الرأي

أين السيارة؟

أسماء العبداللطيف

كاتبة سعودية،مدربة معتمدة في القراءة

كثيرا ما أتأمل هذا الجيل الجميل ، جيل يعرف كل شيء وغارق بكل شيء ولا يشعر بشيء ، جيل يدور في فراغ مروع ، جيل انتزعت منه البراءة ولم يعط الفهم لكل ما يظهر أمامه قبل أوانه ، بدون مبالغة جيل (ينرحم) ، في قرارة ذاتي أشعر أنه جيل يملك قوة التغيير وقوة الوجود ، ولكن في التأمل أشعر أن هذه الملكية ليست عامة لكل هذا الجيل بل رهط منه أما البقية فيعيشون في نظام محكم ومسيطر من التفاهة والسطحية ، ولا تعتقد أن التافهين أشخاص جامدين على العكس نشطين ودائمين التفاعل مع أشخاص مثلهم وينجذبون لمن يصنع التفاهة لتكون أسلوب حياتهم (وبالغصب) يتمنون فرضها على الجميع أو تصبح شخصا رجعيا و مرفوضا وبدورك تعيش غربة ممتعة وتشعر أنك الناجي الوحيد ثم تنقلب ألما وحسرة على غرق كل المبادئ والقيم هناك…. (عشان كذا من الضروري أن يتقاسم بعض المشاهير والمتابعين لهم اللوم في صنع التفاهة فالمشهور في النهاية صناعة مجتمع )….

وعلى الجانب الآخر يفسر (دونو ) أسباب سرعة سيطرة النظام التافه على الناس (‏إنّ التفاهة تشجّعنا، بكل طريقةٍ ممكنة على الإغفاء بدلاً مِن التفكير،و النّظر إلى ما هو غير مقبولٍ وكأنّه حتمي، وإلى ما هو مقيت وكأنّه ضروري: إنّها تُحيلنا إلى أغبياء… ) كأن دونو يقول : نحن نستسلم ولذلك ينهزم كل ما نملكه … يكمل دونو حديثه قائلاً :
” يتشكل نظام التفاهة عندما يجد بيئة تحتويه ولن يجد أشخاص يحاولون إيقافه أو محاسبته يترافق ذلك بالمقابل مع وجود أشخاص سعداء بسطحيته بل أنهم يزيدون من شهرته ويدعمونه ويدافعون عنه ”

المشكلة مو هنا المشكلة أن بعض مِن مَن خلق في زمان بعيد يريد أن يولد مرة أخرى في هذا الزمان وأن يعيش طبيعي و مقبول !!! وأكبر دليل طقة الشوقر دادي وكل شيء عادي!!!!!! فجع برحيل مايكل جاكسون وربي عوضه ب جاستن بيبر ويااا أرض أبلعي ماعليك ِ.

ما علينا خلونا من الفئة الزاحفة يحتاجون نتف ومقالي لترميم حبايبنا عشاق كيم سو هيون وهيون بن وجونغ كي …
جيل بناء الأجسام و السناكات النباتية والخصور المنحوته
عشاق السناب رضي الله عنهم!
وسكب (skip) سكب (skip) سكب (skip)والقيم في غياهب الجب وأين السيارة؟
سنابه ….سنابه
بناء الأجسام شيء عظيم لكن ممكن يكون الجسم قوي بدون نفخ العضلات تشعر ان الشخص ينقلب آلي ويمشي كأنه سنشيرو البطل المغوار ولو تقول له (اعرس) …صاح! صور صور يا صاح…

أما النباتيات فصراحة أتعاطف معها، قالت لي أحداهن : كرهت اللحم بعد عيد الأضحى عنف مو طبيعي .. !
قلت كيف عنف؟
قالت : متخيله أنك تأكلين كائن كان يتنفس وخايف….قلت طيب النباتات تتنفس وتبكي بعد……حامة كبدها المهم مدري وش تأكل الآن….؟ الغريب أن هالطقة يسهرون على أفلام عنف وفي النهاية تعشق البطل الي قطع نصف الممثلين تقطيع …! احنا نلقاها من النسويات او من النباتيات! وياااا أرض اطحني ماعليكِ!
ارفع الشاشة لموقع آخر ….

موقع مدرستنا الثانوية …في آخر يوم من الاختبارات كان يشبه أيام العزاء .. أتذكر نحيب البنات والانهيار بعد طول عناق والذكريات التي تكتب بقلم الطامس على المريول والمشيء الأخير والخطوات الثقيلة … في وقتنا يحمل هذا اليوم الإعلان النهائي لتواجد الصديقات مع بعضهن واللقاء القادم في أول أيام العام الجديد اي بعد أكثر من ثلاث أشهر ، تخرج من البوابة تشاهد الأباء قد اشتد حنقهم وغيضهم من طول انتظار والسائقين يهددون بالسفر والتعيسة من ينتظرها اخوها … ولن تشفع دموع الفراق …. وابكي على ماجرالي ياهلي….
نعود للمنازل بترتيب جديد وجميل ، تكثر السهرات العائلية وأحاديث السمر نتحدث كثيراً ونعيد الأحاديث نفسها ، نصنع المقالب ونضحك من أعماقنا المنسية الآن ، نتبادل طرق الحلويات ونصنع سعادة للمساء ، والضيف هدية السماء .

خطط السفر أجمل هدايا الأمهات والأباء ، نفرح بكل شيء ونشعر بكل شيء ، لم تكن أوقات كلها سعادة ولكنها ممتلئة بالشعور في اغلبها… نشعر بالحياة مع قليل من الملل هذا الجيل يعيش ملل عميق مع قليل من الحياء اقصد الحياة .
والحل؟
من التك توك….
بنساءل الشوقر دادي….. ياعبادي
‏يا ليتها يوم المفارق، هوّنت ..
ويا ليت عبرات الندم، ما تحدّرت ..
حبيبتي للأسف
ما فكّرت قبل القرار!!

المهم مو مشكلة جدد بطاقتك وامورك في السليم ، أحيانا أفكر في أحفاد السلطان شوقر دادي لما يتكلمون عن الطيبين .. كان يحفظ الأغاني كلها عن ظهر قلب وتلقى هباله من حفنه مشاهير وكان يسهر طوال الليل طالباً للقد ، وكان أولاده يهربون من أمامه بعد أن خلع دينه وقيمه وسنين عمره … ومات وهو يدافع عن حبه بعد حبة فياقرا …الله يرحم أموات المسلمين ….والله يعين الصابرين …
ماعلينا من شهيد الحب … لأن طول التفكير فيه حيوصلك للمرحلة الصعبة اوي التي وصلت لها احدى اخواتنا المصريات لما سألتها المذيعة عاوزه ايه من الحياة قالت عاوزه القيامة تقوم…:) .

ونفتح الرابط و نعود لجيل هاتي دليل !!! الجيل الجميل ، لو اعطس وأقول الحمدالله قال هاتي دليل ، جيل ممتلئ بالشك أمام ما تحمله من قيم ومبادئ ، عقله الباطن جاهز للدفاع عن أغنية صامولي و خلاعة روز ..ماري ! و لكل جيل كبوه ويفهم قصدي أصحاب معركة سنجر العظيمة …. وعشاق قماش الروز ..
ما أقصده نعطي سداح فرصة كما يقول راشد الشمراني وكبتشر الآتي..

في البداية لابد أن نتفق بصنع توازن حقيقي بين الحياة الواقعية والحياة الافتراضية ولا يمكن رفض أيا منها … وأن نؤمن أن الحياة الافتراضية باتت جزء من الحياة الواقعية إن لم تكن المحرك والصانع لها …
ولابد أن يستمر الحوار الحكيم و المرن بينك وبين أبنائك فكلماتك وحديثك هي القوة الوحيدة لبقاء أبنائك في دائرة قيمك ومبادئك وقبلها دينك …. هذا الجيل الجميل سمع الكثير ويحتاج من يسمع له ويحتاج أن يسمع نفسه ، سألتني أحد صديقاتي كيف أصبر على الحوار مع أبنائي ..قلت لها لا تبحثي عن انتصار سريع لكل حوار او سؤال.. تخيلي أنك أمام شخص يرغب بالانتحار هل تصارخين عليه أو تتهمينه بالجنون والتخلف؟ طبعاً لا ستغلب الرحمة على قلبك والحكمة في كلماتك ، لينجو هو قبل فوات الآوان ، نحن نقاتل لينجو هذا الجيل وليس لننتصر … تقول أليف شافاق (تنجم معظم المشكلات من سوء فهم بسيط) قد تفقد أبنك أو أبنتك وقد نفقد جيل كامل نتائج سوء الفهم والرغبة بالسيطرة العمياء أو الظاهرة فقط …وكلكم راع …وياااا أرض أحفظي ماعليكِ.

كلوب هاوس
إنشاء غرفة جديدة
(الجيل الجميل)

مرحباً في الأرض الجديدة ، تحدث بحب لهذا الجيل ..
اترك لكم إكمال المقال …لنفهم الحال ويرفع المحال بعقول كلها فأل….. ونريد لوكيشن بدون طرق منحدرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *