الرأي

المصالحة مع المجهول

عبدالعزيز المطلق

مصرفي استثماري

• وهدأت عاصفة استحواذ أوبر على شركة كريم. عاصفة من الأسئلة المغلفه بكثير من علامات الاستفهام كلها يدور حول ” كيف لشركة لا تملك أسطول تأجير سيارات أن تحقق في فترة قياسيه عمرها ثماني سنوات قيمة سوقيه بهذا الحجم. وما هو السر في سرعة انتشارها في أربعة عشر دولة وقدرتها على خلق مليون وظيفة. وما هو الخفي في هذه الصفقة التي يجعلها بهذه القيمة”. شركة أوبر أدرجت في سوق نيويورك و حققت قيمه سوقية تصل الى ٣٠٠ مليار ريال في يومها الأول من التداول.
• منذ إطلاق شبكة الانترنت اللاسلكية في ١٩٩٧ والهاتف المحمول في ٢٠٠٧ المحمل بالبرامج الخدمية الشخصية، تضاعفت التجارة الرقمية في العالم بشكل متسارع لتصل الى ٢،٤ تريليون دولار في ٢٠١٨، ومن المتوقع ان تصل الى ٤،٨ تريليون عام ٢٠٢١.
• التجارة الإلكترونية هي الواقع الجديد الذي يمثل خطرا” وفرصه في نفس الوقت. واقعا” بمعطيات جديده وأدوات تسابق نفسها في التطور. المستثمر فيها يعتمد في تخطيطه على استحداث البرامج الشخصية ذاتية الخدمة والاستفادة من خدمات التعاقدات الخارجية لتنفيذ الخطط التجارية. يسخر التقنية لسد الفراغ بين العرض والطلب ويعمل كوسيط لسد هذه الفجوة.
• في الالفية الجديدة يقول عرابو التسويق ان الخطر الأكبر هو اختيار الزبون وليس موقع المنشأة. “الزبون يشتري بقلبه ويبرر بعقله”، لذا أصبح محتوى المواقع الإلكترونية وسهوله استخدام التطبيقات المحمولة بالهواتف الذكية من المزايا الفارقة للعلامات التجارية.
• مع ان هناك أكثر من ٦٨ علامة تجاريه تقدمت بطلب الحماية من الإفلاس منذ عام ٢٠١٥، إلا ان آخرين تعاملوا مع الواقع الجديد. أديداس زادت مبيعاتها ٤٠٪ من التجارة الإلكترونية في الأسواق الأسيوية خلال الربع الأول من هذا العام. كما بلغت مبيعات أمازون في السوق الأمريكي قرابة ٨٠٠ مليار ريال في عام ٢٠١٨ بزيادة قدره ١٦٪ عن عام ٢٠١٧. مستحوذة بذلك على ٤٣٪ من سوق التجارة الإلكترونية الأمريكية.

• وهنا لنا أ ن نتوقف لنطرح سؤالا ” كم من الشركات في المنطقة عرضت عليهم فرصة الدخول كمساهم في شركة كريم او مثيلاتها خلال الثماني سنوات الماضي وكان ردهم بالرفض”. وبالرجوع الى حيثيات رفض البعض نجد انها بنيت على الارث التجاري للشركة الذي يكون في غالب الأحيان عقاريا أو تجاريا، وهذا الموروث لا يتسع أفقه لهذا النوع من الاستثمار.

• المطلوب هو المراجعة المستمرة للعقيدة التجارية السائدة لدي بعض الشركات لتكون المفتاح لغد أفضل بدل من الاحتكام الى ما سلف من تجارب.

معا” لغد أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *