يتتبع المعرض جذور الأوبئة في الماضي والحاضر

معرض “الأمراض المتفشية.. الأوبئة في عالم مترابط” متاح عبر الإنترنت

معرض عن الأوبئة متاح عبر الإنترنت

المعرض الذي نظمته مؤسسة سميثسونيان الأميركية بعنوان: “الأمراض المتفشية.. الأوبئة في عالم مترابط” (Outbreak: Epidemics in a Connected World) امتد في نطاقه وتوسع في انتشاره، ومنذ إطلاقه عام 2018م، ساهم المعرض في تثقيف زوار المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن عن الإيبولا، وفيروس إتش آي ڤي المسبب لمرض الإيدز، وكذلك تثقيف الزوار عن أمراض مثل الجدري والإنفلونزا. والآن، نظرًا لأنه يتم تحديثه ليشمل معلومات حول فيروس كورونا المستجد، يقوم فريق عمل المعرض أيضًا بإتاحة المعرض عبر الإنترنت حتى يتمكن الأشخاص الذين يمارسون التباعد الاجتماعي من الوصول إليه بسهولة.

ويتتبع معرض ’الأمراض المتفشية‘ جذور الأوبئة في الماضي والحاضر مع وصف أدوار العاملين والمسؤولين بالقطاع الصحي في مكافحة انتشار مسببات الأمراض. تستكشف المواد المعروضة فيروسات حيوانية المنشأ مثل فيروس كوفيد19 الذي ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وما الذي يمكن فعله لمنع أو احتواء الأوبئة التي يمكن أن تسببها هذه الفيروسات.

في الواقع، يوضح المعرض أن معظم الأمراض المعدية الجديدة هي أمراض حيوانية المصدر. كما يُظهر مدى فعالية الخفافيش في نشر مسببات الأمراض للإنسان دون أن تمرض. (الخفافيش تطير لمسافات طويلة، وتنقل الفيروسات إلى مناطق جديدة، ويمكن أن تؤدي إزالة الغابات إلى جعلها قريبة من مكان إقامة الناس).

وأحد مواضيع المعرض هو أهمية النظم البيئية. ويوضح أن صحة الإنسان مرتبطة بصحة الحيوانات والبيئة الطبيعية.

نشر الخبر

صممت مؤسسة سميثسونيان الحكومية معرض “الأمراض المتفشية” (Outbreak) ليتم نسخه بسهولة. فبالإضافة إلى المعرض الرقمي الجديد على الإنترنت، أطلق المتحف بوابة توزيع عبر الإنترنت (DIY)، تتيح للناس طباعة وتجميع مواد المعرض بأنفسهم أينما كانوا.

معرض عن الأوبئة متاح عبر الإنترنت2

صورة من الجولة الافتراضية للمعرض تُظهر لقطات عن أبحاث اللقاحات والأنفلونزا والجدري

وتتوفر المواد بعدة لغات (الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية والصينية)، ومن المخطط تقديم المزيد من الترجمات. وفي الأسابيع الأخيرة، وصلت بوابة التوزيع الخاصة بالمعرض عبر الإنترنت إلى أستراليا والمكسيك، ليصل إجمالي عدد البلدان التي تنسخ مواد المعرض إلى 41 بلدا.

وقالت منسقة المعرض سابرينا شولتس إن رسالة المعرض ذات صلة اليوم بشكل خاص. وأضافت، “علينا أن نعمل معًا- عبر الحدود والتخصصات والمجتمعات- من أجل منع ظهور أمراض جديدة ولكي لا تصبح تهديدات وبائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *