الرأي , سواليف

مطار الدمام.. ماذا يحدث ؟!

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

تفاجأت من تسارع خطوات التطوير التي يشهدها مطار الملك فهد في كافة مرافقه ، وقد نقلت لي زوجتي – دون أن أطلب منها أو أشير إليها عن اهتمامي بالأمر – اندهاشها بين الحال الذي كان عليه المطار قبل عام ، وما شاهدته من قفزات كبيرة هذه الأيام . فسواء كان الأمر متعلقاً بالسيور التي تنقل الحقائب ، أو دورات المياه ، أو عربات نقل العفش التي يحتاجها المسافرون دون إزعاج من تلك العمالة المستفزة ، أو من حيث الإضاءة داخل المطار وخارجه ، أو منطقة السوق الحرة وتنوع المطاعم والمقاهي ، فإن جميعها قد شهدت نقلة كبيرة ، وتطويراً وتحديثاً عما كانت عليه في السنوات الماضية .

بحكم متابعتي لأحوال هذا المطار بالذات ، فإني أعرف جيداً حجم العمل المبذول من قبل الإخوان في شركة مطارات الدمام . ليس فقط فيما ذكرت آنفاً ، بل في محاولة جلب شركات طيران جديدة تخدم المنطقة وأهلها ، ولعل قرار شركة الخطوط البريطانية بتسيير رحلات من الدمام إلى لندن ، لهو أحد أهم النجاحات التي حققتها هذه الشركة . فهذه شركة طيران عريقة ، وتعتبر مفتاحاً لكل الدول الأوروبية ، وهي إن نجحت في تشغيل هذا الخط ، فإنها بذلك ستشجع شركات الطيران الأخرى لتسيير رحلات مباشرة من الدمام إلى مختلف المطارات حول العالم ، ولهذا فالأمل أن يساهم أهالي المنطقة وخاصة رجال أعمالها في دعم هذه المبادرة ، من خلال اختيار مطار الدمام عند السفر إلى لندن بشكل خاص وإلى بقية العواصم الأوروبية بشكل عام ، فالرحلة تجريبية وسيتم تقييم نجاحها بنهاية ديسمبر من العام القادم حسب الكثافة التشغيلية .

هذه نتائج مفرحة لم تأت بالصدفة أو بالسهولة التي يعتقدها البعض ، بل جاءت نتيجة جهود حثيثة ومشتركة لمدير عام المطار وكافة فريق عمله ، ومجلس إدارة شركة مطارات الدمام برئاسة المهندس عبدالله الزامل .

ومع كل هذه الخطوات المبشرة ، فإن أهل المنطقة ، وكما أشرت في أكثر من مقال ، تواقون لمزيد من التطوير وتشجيع شركات الطيران الدولية الأخرى لتشغيل رحلاتها المباشرة من الدمام ليتخلصوا من عناء التنقل عبر مطارات الدول المجاورة والانتظار لساعات طويلة في صالات الترانزيت ، فمن غير المعقول أن تصل رحلتنا إلى أحد مطارات الخليج القريبة منا في السادسة مساءً ، ثم لا نصل إلى منازلنا إلا مع ساعات الفجر الأولى من اليوم التالي . لكم تحياتي.

@sawalief

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *