الرأي

ثقافة الساندوتش

د. أمل الطعيمي

مثقفة وكاتبة رأي سعودية .. عميدة كلية الأداب بجامعة الإمام عبدالرحمن (سابقا )، مديرة التحرير بصحيفة "اليوم" (سابقا)

يبدو وكأن كل شيء من حوله يتقدم بسرعة فائقة كسهم منطلق فيعتقد بأنه ملزم أن يسارع فيلهث في طريقه للوصول لمكان ما أو فعل أمر ما !

هو يجري وأفكاره تجري وكذلك سلوكه وطموحه ودائماً هناك رغبة قوية لتخطي كل الحواجز بأسرع وقت ممكن حتى لو كان الثمن قيمه وحتى لو عرف مسبقاً بأنه يمارس كذبة تلو أخرى على نفسه وعلى من حوله وحتى لو شعر في لحظة ما بالخجل من ذاته في عمق تواصله معها في لحظة فرت من ذلك اللهاث .

لماذا ؟ هل توقفت لتسأل نفسك لماذا أفعل كل ذلك ؟ لماذا ألهث ؟ أو ماذا أريد أصلاً؟ اليوم هذا حال كثير من الناس معظمهم ممن لا تتجاوز أعمارهم العقد الثالث وقليل منهم يمارس ركضه في العقد الخامس والسادس ! وكلهم يجمع بينهم الخوف من أن يفوتهم قطار الزمن الوهمي الذي يحول بينهم وبين تحقيق رغباتهم فيرتكبون حماقات لاترتد عليهم وحدهم بل على المجتمع الذي يعيشون فيه وعلى شبكة من  التفاصيل التي تتقاسمها محطات العلم بفروعه و الأعمال والاهتمامات وتأثيراتها .

لقد دفعهم ذلك التسارع والضغوط يتعاملون مع أهدافهم كما يتعاملون مع الوجبات السريعة السيئة المذاق ومالها من أثر أسوأ على البدن مرة بعد أخرى غير أنها تؤدي الغرض في كبح جماح الجوع فيلتهم الساندوتش في الشارع وهو يمشي على قدميه أو في السياره وهو يضغط عليها لتأخذه بسرعة إلى حيث يريد أو في مكتبه وهو ينجز أعماله .

نستطع أن نقرب صورة ذلك التسارع في نماذج كثيرة واهتمامات وأعمال أكثر ومنها الأعمال التجارية والاهتمامات الأدبية والإعلامية . اليوم تجد بعضهم في سباقه المحموم من أجل الظهور البارز يلتهم أربعة كتب وينهب من كل منها فكرة أو عشر ثم يلتقط صفحات بيضاء يسودها بسؤ عمله الذي قد يسميه رواية أو ديوان شعر ويركض به ركضاً نحو دار النشر طالباً طباعته على عجل ويستلمه مسرعاً يوزعه هنا وهناك قائلاً هذا أنا هذا عملي وجهدي أنا الأديب الأريب ! والمؤسف أن بعض الكبار قدراً وسناً يصفقون لهم في حالة مرضية مشتركة بينهما الصغير يريد الشهرة والثناء والكبير يريد الثناء والصورة المطرزة بكرم الخلق وحسن التعامل والتعاون ! والنتيجة مؤلف يشبه أسوأ ساندوتش أعد على عجل ! مؤلف بلا هوية شعرية أو نثرية ارتكبت فيه جنايات على اللغة والأساليب التعبيرية الراقية وعندما يقرأه أقران المؤلف يبهرهم هذا الصنيع فصاحبهم صار مؤلفاً للكتب ومشهوراً تحتفي به وسائل الإعلام وكبار القوم فلا يترددون لحظة في أن يصنعوا مثل صنيعه

وترتفع وتيرة التحاسد فكيف يفعل فلان ذلك ولا أفعل أنا فتحركه الغيرة  ويصنع كما صنع والنتيجة تجدها على أرفف المكتبات مؤلفات لا هوية لها معجونة بالأخطاء والاستهانة بعقول الشباب مؤلفات اشترك فيها كما قلت الصغار والكبار حتى أن بعضاً من الكبار الذين  لهم مكانتهم وقدراتهم وعلمهم الرفيع وتأثيرهم القوي خرجوا علينا بمؤلفات غريبة سوقوا لها من منابرهم في وسائل التواصل بطريقة منفرة لا تختلف عن أي إعلان أحمق لمنتج سيء وفي النهاية تتصفح الكتاب فتجده عبارة عن عشر كلمات في كل صفحة ويزعم أن هذه الكلمات هي مفتاحك الذهبي الذي ستفتح به كل الصناديق المغلقة في حياتك وتعالج نفسك من كل أدواء الروح !!

وفي مجالس أعمال الشباب لا يختلف الحال كثيراً فالأمر أشبه بتمثيلية لمخرج فاشل وممثل واهم . لكل هذه النماذج أقول إنكم تتعرضون للخطر كما تعرضون غيركم له أيضاً وليس أجمل من الوضوح مع الذات قبل الآخرين فيما تعزم عليه من أمور فالتأني والارتقاء بهدوء مطلب ومنهج يقره الدين وتجارب الحكماء ومستخلصاتهم من الحياة . في السيارة يكفي أن تضغط على دواسة الوقود لتنطلق كالريح وماهي إلا ثواني حتى ينتهي كل شيء على صوت ارتطام مريع . وكذلك هو الحال في كل شأن فالجودة والسرعة لا يجتمعان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *