الشرع حلل اربع!!

يخيل لي أحياناً أن هناك من يجلس في بيته أو استراحته، يحك بطنه أو يلعب في أنفه، ويطلق هاشتاقات من نوع هاشتاق الشرع حلل أربع أو هل تتزوج طبيبة أو هل تأكل حمص .. إلى آخره من هاشتاقات العبث و (البزرنة).

طبعاً وسائل التواصل الاجتماعي، المفتوحة على مصاريعها أمام من هب ودب، مكنت هؤلاء العابثين من أن يتصدروا مشهد النقاش الديني والاجتماعي دون أن يكون لديهم حد أدنى من المسؤولية تجاه ما يكتبون أو يناقشون.!!

حين تأتي وتضع هاشتاق الشرع حلل أربع هل تعي خطورة ما تفعل على صعيد المجتمع والأثمان التي يمكن أن يدفعها نظير زواج غير المقتدر من اثنتين أو ثلاث أو أربع.؟! هذا يعني أن بائساً فقيراً سيمضي وراءك تحت طائلة ما حلله الشرع ثم يأتي بدزينة أو أكثر من الأبناء والبنات ويلقيهم إلى حظهم العاثر كونه والدهم الذي طبق الشرع.

شروط الزواج المتعدد مشددة ومحكومة بكثير من الشروط المغلظة التي تضمن القدرة الشخصية والمالية وحفظ كرامات الزوجات والأولاد. وهذا، خاصة في هذا الزمان، لا يتوافر سوى لعدد قليل جداً من الناس. الآن زوجة واحدة وولدين أو ثلاثة والآباء والأمهات يعانون على صعيد المعيشة ويعانون أكثر إذا تعلق الأمر بتعليمهم وتطبيبهم بمستوى جيد.

ليست الشهوات هي التي تحكم الأقوال والأفعال وإلا لأصبحت الدنيا فوضى وعبث من ذلك النوع الذي يرتكبه فارغون عابثون ويدفع ثمنه المجتمع بأكمله. نحن كأفراد مسؤولون عن ما نكتب و (نهشتق). ومن مسؤوليتنا ألا نستسهل أو نتسلى بأوضاع الناس ومصائر حياتهم ومستقبلهم.

محمد العصيمي

نقلاً عن جريدة (اليوم)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *