الرأي , سواليف

مراجعة أسماء الشوارع مطلوبة

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

في المدينة الجميلة والنموذجية ” الخبر ” كانت تسمية الشوارع رائعة ومتميزة . وكان الإستدلال على العنوان المطلوب سهلا ويسيرا . من الشرق للغرب أسماء الملوك والأمراء من أبناء الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ، تبدأ شرقا بأسم أكبر الأبناء وتنتهي غربا بإسم الملك المؤسس عبدالعزيز يرحمه الله . أما من الشمال للجنوب فهي بالأرقام من الشارع ” صفر ” وحتى الشارع ” 28 ” . حيث حدود الخبر الشمالية . وكان من السهل توصيف منزلك لأي كان حتى لو كان من خارج المنطقة . فيكفي أن تقول شارع الأمير سلطان تقاطع 16/17 ، وهو عنوان بيتنا القديم ، ليصل ضيفك في وقت قصير جدا . وحتى بعد التمدد العمراني للمدينة ، لم تتغير استراتيجية العناوين ، مع اختيار أسماء المدن السعودية في أحياء الثقبة والخبر الجنوبية والخبر الغربية وثبات الأرقام من الشمال للجنوب . إلى أن حلت علينا مأساة التسميات التي كانت أشبه بالمعادلات الجبرية ، فتغير الحال والتحقت الخبر بباقي المدن التي لا تعرف عناوينها .

المأساة الأكبر كانت بعد تشكيل لجان تسمية الشوارع ، حيث تأثرت بتوجهات معظم أعضاء تلك اللجان ، وأثرت على عملية أختيار بعض الأسماء والتي لا أحد يعرف ماذا تعني ومن هم أصحابها . وإذا كنا نفخر بأسماء إسلامية كان لها تاريخ عظيم في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما بعده من خلفاء راشدين وصحابة كرام رضوان الله عليهم ، إلا أن بعض الأسماء الأخرى التي أطلقت على الكثير من الشوارع لم تكن معروفة للناس ، وبعضها الآخر كان صعب النطق والحفظ .

قلت آنفا بأن كل الشخصيات التي تم اختيار اسماءها محل تقدير واحترام ، ولكن لا بأس من مراجعة الكثير من تلك الأسماء واستبدالها بشخصيات قدمت للوطن أعمالا وإنجازات نفتخر بها أسوة بالشهداء الأبرار رحمة الله عليهم . فسواء كانت تلك الإنجازات علمية أو طبية أو رياضية أو ثقافية أو أدبية ، فإنها تستحق تسمية الشوارع بأسماءها ، بشرط أن يكون الإنجاز المحقق على مستوى العالم وليس على المستوى المحلي . كما لا ننسى من رحل من أبناء الوطن تاركا صيتا طيبا وذكرى مؤثرة في مجتمعه مثل المرحوم بإذن الله العم عبدالرحمن الشعوان أشهر رئيس بلدية لمدينة الخبر ، والذي يجني أهلها ثمر الغرس الذي غرسه ذلك الرجل الصالح ذو النظرة البعيدة . ومثله بالتأكيد هناك أكثر من شخص في مختلف مدن المملكة ممن أخلصوا وتفانوا في عملهم وتركوا بصمات بعد رحيلهم .

أعود لعنوان المقال وأقول .. لو سمحتم راجعوا تسمية الشوارع ولكم تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *