إيقاف بلاتر عن العمل في رئاسة “فيفا “لمدة 90 يوماً

لندن – وكالات
أعلنت لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم الأربعاء، إيقاف سيب بلاتر عن العمل في رئاسة الاتحاد لمدة 90 يوماً، بتهمة الفساد في بيع حقوق النقل التلفزيوني.
وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر، قال منذ ساعات، إنه يشعر بأن أحكاماً مسبقة تصدر بحقه فيما يتعلق بالتحقيقات السويسرية الجارية معه حالياً، وكرر التأكيد على أنه لن يترك رئاسة “فيفا” قبل فبراير (شباط) المقبل.
وقال بلاتر في تصريحات لمجلة بونته الألمانية في تقرير تنشره في عددها الصادر غداً الخميس: “الوضع ليس لطيفاً. أحكام مسبقة تصدر بحقي دون أي دليل على وجود مخالفات ارتكبت من جانبي”.
ويواجه بلاتر (79 عاماً) اتهامات بسوء الإدارة من قبل السلطات السويسرية، فيما يتعلق بمبالغ مالية دفعت لاتحاد كرة القدم الكاريبي وكذلك مبلغ مالي يمثل “مستحقات متأخرة” دفعها للفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة “يويفا”.
كذلك يخضع بلاتر وبلاتيني لتحقيقات من قبل لجنة القيم “فيفا”.
ويواجه “فيفا” أزمة غير مسبوقة بسبب إدعاءات الفساد، وتجري السلطات الأمريكية في الوقت الحالي تحقيقات منفصلة.
وكان بلاتر انتخب رئيسا لـ”فيفا” لفترة خامسة في 29 مايو (أيار)، لكنه أعلن بعدها بأربعة أيام أنه سيرحل عن الرئاسة مع إجراء انتخابات لاختيار الرئيس الجديد خلال اجتماع استثنائي للجمعية العمومية (كونجرس فيفا)، تقرر عقده في 26 فبراير (بشاط) المقبل.
وجاءت الأحداث الأخيرة وفتح التحقيقات لتعلو أصوات المطالبين برحيله الفوري، ومن بينهم رعاة رئيسيون لـ”فيفا” ووزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير، لكن بلاتر أكد أنه لن يرحل قبل الموعد المحدد.
وقال بلاتر: “إنها تحقيقات وليست اتهامات. أتعامل مع الإجراءات وأتعاون مع السلطات.. أنا على ما يرام وسأتجاوز الأمر. فيفا لا يزال يزاول عمله بشكل جيد والرئيس المنتخب لا يزال بمكتبه”.
وأضاف بلاتر “أؤكد لكم أنني سأرحل في 26 فبراير (شباط). هذا هو الموعد المحدد. ولن أرحل قبله ولو بيوم واحد” ، مضيفاً “سأواصل الكفاح من أجلي ومن أجل فيفا.. أنا واثق من أن الشر سينكشف والخير سينتصر”.
وانضم دي ميزير لقائمة طويلة من المطالبين بالرحيل الفوري لبلاتر وإطلاق عملية إصلاح شاملة في “فيفا” وهياكله.
وقال دي ميزير: “أتردد كسياسي في التعليق على الشؤون الداخلية للاتحادات الدولية. ولكن الوضع الذي وصلنا إليه لا يسمح بالانتظار حتى فبراير (شباط)”.
وازدادت الضغوط على بلاتر اليوم الأربعاء، حيث وصفه الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون المرشح لرئاسة “فيفا”بأنه “كاذب ومنافق”، وذلك في تصريحاته خلال مؤتمر صحافي عقد في لندن.
وأشار تشونغ أيضاً إلى أنه سيرفع دعوى ضد بلاتر في المحاكم السويسرية يتهمه من خلالها بالاختلاس.
وقال تشونغ إنه يخضع أيضاً لتحقيقات لجنة القيم في “فيفا”، وقد ادعى النائب السابق لرئيس الفيفا أمس الثلاثاء أن “فيفا” يسعى جاهدا لإفساد ترشحه للرئاسة.
ويتنافس على مقعد الرئاسة أيضا الأمير الأردني علي بن الحسين، الذي خسر أمام بلاتر في الانتخابات الأخيرة في مايو(أيار) الماضي.
كذلك يعد الجنوب أفريقي توكيو سيكسويل، وهو رجل أعمال وسياسي تعرض للسجن إلى جانب الراحل نيلسون مانديلا، مرشحاً محتملاً لرئاسة “فيفا”.
وقال سيكسويل في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): “لم أقرر شيئا ولم أستبعد شيئاً أيضاً. إنني أفكر. ولكن ما هو التفكير؟ هو التشاور مع الأصدقاء والتحدث إلى الناس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *