كينغسلي كومان .. موهبة قيد الإختبار مع بايرن ميونيخ

الرياض – متابعة عناوين
صرح مسؤولو بايرن ميونيخ وعلى رأسهم الرئيس التنفيذي كارل هاينز رومينيغه في أكثر من مناسبة أن النادي أنهى نشاطه في سوق الإنتقالات الصيفية بالتوقيع مع لاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال، لكنه فاجأ المتابعين الأسبوع الماضي بحصوله على خدمات الفرنسي الشاب كينغسلي كومان القادم من يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة موسمين.

يريد بايرن من صفقته هذه مواصلة سياسته الرامية لبناء جيل قادر على حمل أعباء الفريق في المستقبل، البداية كانت عند النمساوي ديفيد ألابا، ثم جاء الدور على ماريو غوتزه الذي تبعه كل من الإسبانيين تياغو ألكانتارا وخوان برنات، وهو الأمر الذي يمنح النادي الإستقرار اللازم للاستمرارية في السنوات المقبلة.

في ميونيخ تباينت الآراء حول صفقة كومان، وفي وقت أشاد فيه النقاد بسياسة بايرن في سوق الإنتقالات، تساءل آخرون عن أحقية اللاعب الفرنسي في ارتداء القميص البافاري خصوصا وأنه تجربته قصيرة في عالم الكرة.

الموقع الإلكتروني لمسابقة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) بيّن في تقرير شامل مزايا كومان، وأهم محطات مشواره القصير مع يوفنتوس.

ولد كومان في الثالث عشر من حزيران (يونيو) العام 1996، وانضم لفرق الفئات العمرية في نادي باريس سان جرمان للمرة الأولى وهو في سن الثامنة العام 2004، وساعده تحكمه المميز بالكرة وجرأته في الإختراق على الوصول إلى الفريق الأول مع بلوغه السادسة عشرة من عمره، وأصبح أصغر لاعب يمثل باريس سان جرمان في تاريخ الدوري الفرنسي عندما لعب مباراته الأولى في شباط (فبراير) العام 2013.

أدرك الجناح النشيط الذي يمكنه اللعب يسارا أو يمينا، أن فرصة اللعب بشكل ثابت مع سان جرمان تبدو معدومة بوجود كوكبة من الأسماء اللامعة، وبعد انتهاء عقده مع الفريق الباريسي صيف العام 2014، عرض عليه يوفنتوس الانضمام إليه بعقد يمتد لخمسة أعوام، فوقع على العقد دون تردد رغبة منه في إثبات نفسه مجددا.

سجل كومان هدفه الأول مع يوفنتوس في كانون الثاني (يناير) الماضي، وكان هدفا رائعا بكل معنى الكلمة، اخترق دفاع فيرونا من الجهة اليسرى وراواغ مدافعين اثنين قبل أن يرسل كرة صاروخية استقرت في الزاوية اليسرى العليا مساهما في فوز فريقه 6-1 ضمن منافسات ثمن نهائي كأس إيطاليا.

السيرة الذاتية لكومان مليئة بالإنجازات قبل أن يبلغ العشرين من عمره، فقد فاز بلقب الدوري الفرنسي مرتين وكأس فرنسا مرة واحدة، وواصل حصد الألقاب مع يوفنتوس من خلال ثنائية الدوري والكأس الموسم الماضي، ونزل في الدقيقة 89 من عمر المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا امام برشلونة والتي انتهت بفوز الفريق الإسباني 3-1، وفي المحصلة النهائية للموسم الماضي، لعب الفرنسي الصاعد 14 مباراة في الدوري الإيطالي، 5 منها كأساسي، علما بأنه مثل منتخب فرنسا تحت 21 سنة في 6 مناسبات أحرز خلالها هدفين.

استقطاب كومان إلى بايرن جاء بأمر من مدرب الفريق بيب غوارديولا الذي يبدو وأنه استشار لاعبه الجديد فيدال قبل إجراء الصفقة، لعب الدولي التشيلي إلى جانب زميله الفرنسي مباريات عدة مع يوفنتوس وهو يعرفه تمام المعرفة، وقال عنه في مقابلة سابقة مع صحيفة (بيلد): “كومان ليس لاعبا شابا وسريعا فقط، لديه أيضا إمكانيات جيدة ويملك القدرة على التطور أكثر، إذا كان سيلحق بي إلى بايرن فإنه سيقدم مساهمة كبيرة للفريق”.

خلال مشواره القصير معه يوفنتوس أغدق زملاؤه عليه بالثناء والمديح، مهاجم يوفنتوس السابق المنتقل هذا الصيف إلى اشبيلية فرناندو يورنتي قال عنه: “إنه موهبة عظيمة وشاب جيد، لديه مستقبل مشرق أمامه”، أما ظهير يوفنتوس ستيفان ليتشيستاينر فقال: “لاعبون بهذا السن ليسوا كالسمك في البحر، لكن كينغسلي لديه كل المواصفات التي تجعل منه مهاجما جيدا جدا”.

تحمس كومان لفكرة انتقاله إلى يوفنتوس قبل عام، وقال أن السبب الرئيسي وراء تعاقده معه كان قصة النادي مع الفرنسيين، لأنه النادي الذي شهد تألق ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان وديفيد تريزيغيه، لكن مع مرور الوقت، زادت رغبة اللاعب في المشاركة على أرض الملعب، فما كان من النادي الإيطالي إلا أن يوافق على الإستغناء عنه رغم تأكيد المدرب ماسيميليانو أليغري أن كومان ضمن خطط الفريق هذا الموسم.

لكن كومان يدرك أيضا أنه لن يحصل على دقائق داخل الملعب بسهولة في بايرن ميونيخ، خصوصا مع وجود الجناحين الطائرين أريين روبن ودوغلاس كوستا، وسيزداد الأمر صعوبة إذا تمكن الفرنسي فرانك ريبيري من التعافي سريعا قبل منتصف الموسم، لكن إصابة الدولي الهولندي مؤخرا قد تمنح غوارديولا سببا مقنعا في تجربة كومان خلال المباريات القليلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *