الصلاة والقرار العجيب

محمد البكر

عدد من الزملاء سبقوني في الحديث عن أعجب قرار غير مفهوم . أقصد قرار تحديد مواعيد بعض المباريات التي تتعارض مع أوقات الصلاة . كنت أتوقع أن لجنة المسابقات أو اتحاد الكرة ستتجاوب مع ما يتم طرحه حول هذا الأمر . إلا أن شيئاً لم يتغير ، واستمرت مواعيد بعض المباريات متداخلة مع مواعيد الصلاة في كل مدينة اتقام فيها المباراة .

عندما أقول إن القرار عجيب؛ فلأنني أحسن الظن بالأخوة في اللجان المختصة وأعضاء الاتحاد ، ولن أزايد عليهم في التزامهم الديني ، وحرصهم الأكيد على أداء الصلوات في مواعيدها وهذا ما أثار استغرابنا . ولعل ما حدث في مباراة الهلال مع الحزم حينما توقفت الجماهير الهلالية عن التشجيع ومغادرة عدد كبير منهم للمدرجات لأداء صلاة المغرب ، لعله مؤشر صريح على وعي تلك الجماهير ورغبتها الواضحة على تقديم الصلاة عن أي شيء آخر . وما حدث في المدرج الأزرق تكرر وسيتكرر في مباريات أخرى .

كثيرون يعلمون جيداً ظروف النقل التلفزيوني لمختلف دول العالم ، وكذلك فارق التوقيت بيننا وبينهم ، كما يتفهمون أن هناك عقودا تم التوقيع عليها مع القنوات العالمية لنقل مباريات دوري روشن ، لكن لا هذا ولا ذاك يعنيان لنا شيئا بقدر ما يعني لنا أداء الصلاة في وقتها دون إحراج للجماهير .

اتحاد الكرة لا يتعامل مع ذكاء اصطناعي لترتيب جدول الدوري ومواعيد المباريات ، بل يتعامل مع إنسان مثل كل إنسان يتلقى الأوامر ممن استقدمه وكلفه بالعمل . واتحاد الكرة هو من استقدم وكلف من وضع هذه المواعيد .

مرة أخرى أقول إن الأمر ليس محل مزايدة منا على اتحاد الكرة أو لجانه المعنية ، فلربما كانوا أكثر التزاماً منا . إنما هو أمر يزنه العقل ويدعمه المنطق وتؤكده الصلاحيات التي يملكها رئيس الاتحاد ورؤساء اللجان التابعة له .

قرار واحد سريع وحاسم ينهي كل لغط حول هذا الموضوع ولكم تحياتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *