العم عبداللطيف الجبر وحزن أهل الأحساء

محمد البكر

كثيرون هم من يرحلون عن دنيانا . فالموت حق لا جدال فيه ، كما هو الموت مؤلم ومفجع لأهل أي إنسان يتوفاه الله . يصبح أكثر إيلامًا وحزناً ووجعاً ، عندما يكون الفقيد ، فقيد مجتمع بأسره ، وأسرته صاحبة الأيادي البيضاء للفقراء والمحتاجين . كرحيل العم الفاضل والوجيه المعطاء عبداللطيف بن حمد الجبر ، محزن لجميع أهالي الأحساء .

لقد توزعت أعمال الأسرة الخيرية وهو على رأس هرمها ، بين الصحة والتعليم والإسكان ودعم الأسر وفتح الباب للشباب السعودي . مثل مشاريع إنشاء مراكز لعلاج الأورام ، وبناء المساكن للمحتاجين ، والمدارس وتبني المواهب ودعمها ، وقاعات الأفراح التي تخفف العبء على الشباب ليكملوا مشوارهم للزواج وبناء أبيت الزوجية .

كنت أستفسر منه عندما كنت كاتباً في صحيفة اليوم عن بعض المشاريع الخيرية التي كانت أسرة الجبر تقدمها خدمة للمجتمع ، فكان يتعفف ويتهرب من إعطائي المعلومات الكاملة . ففي ثقافته يرحمه الله ، بأن الحديث الكثير عن تلك المشاريع ، يفقدها نعمة الأجر وثواب أعمال الخير .

وفي مملكة الخير ، تقدر الدولة أعزها الله ، الرجال الذين يساهمون بدعم مجتمعاتهم ليس قصورا ، بل إيماناً بشركاء الوطن لدعم ذوي الحاجات . حيث منح المغفور له الملك فهد وبمرسوم ملكي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى للعم عبداللطيف الجبر ، تقديرا لما يقدمه وما تقدمه أسرة الجبر من أعمال خيرية . وقد تسلم الوسام من الملك عبدالله يرحمه الله عندما كان ولياً للعهد عام 1422 . كما كرمت جائزة الإيسيسكو للتطوع _ أبو ماهر _ يرحمه الله ومنحته جائزة الشيخ حمدان بن راشد المكتوم كأول سعودي ينال هذه الجائزة المرموقة . ناهيك عن تكريمه بجائزة المنظمة العالمية للسلام والإزدهار
.
رحل رجل الخير والعطاء ، صديق الفقراء ، بعد أن قدم نموذجاً لرجل الأعمال السعودي ، الذي أبى ألا يرحل قبل أن يترك بصمته في بيت كل مريض أو أرملة أو شاب استفادوا من تلك الأعمال الخيرة .

ليس آخراً أن قلت بأنه يرحمه الله كان يردد لي بعد كل لقاء معه ، بأن كل ما يعطيه وما يقدمه هو مما أعطاه الله ، وما يساهم به لمساعدة مجتمعه ، إنما هو من خير هذا الوطن ، وتحت ظل هذه القيادة الحكيمة .

رحم الله من رحل عن الدنيا ، ولم ترحل ذكراه من قلوب من عرفه . اللهم أرحمه وأغفر له والحمد لله رب العالمين . ولكم تحياتي

3 ردود على “العم عبداللطيف الجبر وحزن أهل الأحساء”

  1. يقول Abdulrhman Alharthi:

    تعديل وقد سبق لي (تعديل

  2. يقول افراح:

    شكرا لك استاذي ومعلمي الاستاذ محمد البكر للمقال الجميل للحديث عن الانسانيه من المعروف أن كلنا راحلون ولكن الذكرى الطبيبه لاترحل ابدا واحد الفلاسفه قال إن الانسانيه رتبه لابصل إليها إلا البعض رحم الله العم عبد اللطيف واسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان إنا لله وانا اليه راجعون

  3. يقول Abdulrhman Alharthi:

    رحم الله الشيخ عبداللطيف الجبر سلق ان تعاملت معه ومع ابنائه في شركة الجبر للسيارات انعم واكرم بهم كانو يراعون ظروف الناس وكان لهم بصمات ووقفات مع عملاء الشركه رحمه الله وحفظ الله ابنائه فعلاً من خلف مامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *