الرأي

ما معنى سعودي ؟

أسماء العبداللطيف

كاتبة سعودية،مدربة معتمدة في القراءة

السعودي لا يفهمه أحد إلا سعودي آخر …

ربما تجد سعوديًا يهتف للزمالك ويصرخ له ويشجعه لأنه يلعب ضد الهلال، بيني وبينك هذا السعودي نصراوي لكن عندما يخرج المنتخب للملعب لا يعرف أن يهتف بغير الوطن، وأن يمسك القميص الأخضر بيد كما يمسك قلبه، و يد أخرى تمسك بهلالي…السعودي وطن.

في الحارة وهو في العاشرة من عمره يرسم خطوطًا حول منزله و الويل لمن يعبر من خلالها، من هو صغير يدور مشاكل، ولما كبر فتح بيته لضحايا العزو وقلبه لكل عابر، هذا السعودي كل ما فيه وطن .

في شبابه يعشق كل نساء الكون، وإذا زاد إيمانه رحل عقله للسماء السابعة يتخيل الحور العين، وعندما يتزوج لا يغيره حب أو عشرة، مازال يحمل هم المطلقة والمعلقة والأرملة، السعودي أصيل و قلبه أخضر كل مافيه حب .

تعنف طفل أو امرأة أو شيخ كبير أو عامل أمامه تلمع الصحراء في عينيه وتدفعه الرجولة و الرحمة لينسف جبروتك في لحظة، ولا يمكنه أن يكون إلا سعوديًا (راعي الحميا).

ينفصل من عمله ، يتشاجر مع زوجته، يكتشف أنه مصاب بالسكر ، يخرج من المنزل ويغرد في السيارة ما الفرق بين لاتيه وسبانش لاتيه وأفضل كوفي يضبطه!!

يصل للكوفي المطلوب ويتصل بصديق له يتجاهل اتصالاته ،تنتهي جلستهم بالشتائم ثم يخرجون للعشاء .وكأن شيئًا لم يكن ، تمر ضحكاتهم فوق كل طاولة وتعبر كل أذن.. السعودي لا يحب التعاسة … السعودي أمل .

أحياناً تفوته الصلاة، وينام عن صلاة الجمعة، وعندما تتحدث عن الدين أمامه!! (كان متكأ فجلس) هنا أنت أمام خطبة جمعة قادمة ….. السعودي نور بطبعه .

يمسك بأخوه الصغير ويعلقه بين السماء والأرض: قلت لك تجيب مويه أو لا؟؟؟؟ عينا الصغير تكاد تسقط في الأرض و احمرار وجه يحذر من انفجار دموي في مكان ما !!! هو نفسه الذي يسقي معتمرة ويحمل حاج ولا ينام إلا ساعة في رمضان على أحد عتبات الحرم ، هو ذاته الذي يترك أهله أشهر حتى يستقبل و يودع حجاج بيت الله ، لا أحد يخدمه ولكن خرج يخدم العالم .

السعودي عطاء بطبعه.

السعودي الذي سرق ماكينة جدته (سنجر) باحثاً عن الزئبق الأحمر، (وما زالت جدته تدعي على من سرقها) هو نفسه الذي تتحطم خطط أعدائه تحت أقدامه، والسعودي رجل الأمن الأول.

في خامس ابتدائي كان يتمنى فيكتب في حصة التعبير قضيت إجازتي في ربوع بلادي والحقيقة كان في الحارة يركل و يُركل (يفزعون معه أصدقائه مرة ويسحبون عليه عشر مرات) . يخرج للعالم اليوم بـ “نيوم” والعلاء و روح طويق … السعودي لا يطيل التمني يكون يعني يكون .

السعوديون الذين يتبادلون السخرية من بعضهم: حجازي، جنوبي، شمالي ، عتيبي دوسري …وغيره إن لمح أحدهم سخرية على الوطن أو على مواطن انقلبوا طوفانًا ومن يقنع الطوفان ألا يعبرا؟

هذا هو السعودي
وطن وكل ما فيه وطن.. حب وحميا ، أمل ونور ، عطاء وسناء ، لكن لا تنس أنه طوفان وأمنياته ما تطول تكون.

هذا السعودي
بكل تناقضاته وجماله
تفهمه ما تفهمه مشكلتك
تحبه ماتحبه أيضا مشكلتك
شعب يقهر ولا يُقهر …
وهذا السعودي في 92 عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *