خربشة ومغزى

“التَضرُّع .. إيمان وتصديق “

أحمد بن عبدالله الحسين

التَضَرُّع

اسم وفعله تَضَرَّعَ، وضرع أي خضع وذلّ وتخشع، وإذا قيل: تضرع إلى الله : ابتهل، وفيها التلوي والاستغاثة والمبالغة في السؤال.
أما الضارع فهو الصغير من كل شئ، وقيل الصغير السن الضعيف وقوله عز وجل: “تدعونه تضرعا وخفية” ومعناه تدعونه مظهرين الضراعة وشدة الفقر والحاجة إلى الله.
وبهذا يكون القرب والدنو من الله، كما يُقال: ضرعت الشمس أي دنت من المغيب. وكلمة الضرع كذلك تفيد أنها لكل ذات ظلف أو خف كضرع الشاة والناقة أي العضو مدّر لبنها.

وكذلك يأتي معنى الضروع وهو العنب الأبيض الكبير الحب قليل الماء كثير العناقيد.

أما المضارعة

فهي المشابهة والمقاربة، والمضارع من الأفعال هو الفعل الأتي والحاضر ، والمضارع في العروض وهو أحد بحور الشعر والتي يقال فيها مثلا : البحر المضارع وزنه “مفاعيلن فاعلاتن”.

والضريع

هو نبات أخضر منتن خفيف يرمي به البحر وله جوف، وقيل هو يبيس العرفج وهو طعام أهل النار.

هكذا نتذوق جليل المعاني في المفردات اللامتناهية في اللغة العربية، لغة لا يضاهيها في منطوق الآخرين مثل هذه الألفاظ والمباني بكثرة تشعباتها ووفير دلالاتها.

التضرع والتبتل
طمعا بقبول الله هي فيوضات ونفحات يهبها ربُّ الأرض والسموات الذي يفرح بعباده ويرحمهم . ولنا في مجاز القول مندوحة حينما يرتضع ويلتقم وليد المخلوقات فيلتقط ثدي عند ارتضاعه. تراه يلح ويرتفع ويحاول بكل قوته أن يجذب هذا اللبن الذي لا يمكن أن يعيش إلا به. هذا ناموس غريزي كتبه الله للمخلوقات، وفيه صورة بيانية كيف للوليد أن يعرف ضرع أمه وهذا أمره فطري؛ لأن أصل خروج المولود هو من هذه الأم. كما أن أصل نموه بقدر الله ناشئ عن هذه الأم ولا يمكن أن يستغني عنها فهي مصدر حياته.

والمعنى هذا يفيد أن أصل الإنسان ووجوده هو من رحمة الله وفضله، ثم هو لذلك يحتاج أن يرفع يديه وأن يتضرع إلى الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ويلح في الدعاء ويجتهد بحرص على ما يقيم حياته ويدفع عنه السوء.
كما يجتهد ويلح ويحرص ذلك الوليد عندما يرتضع من الثدي أو الضرع ،ولهذا نحن لا نستغني عن الله كما قالها النبي محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالدعاء: “ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

الاستدراج
في النعم ونسيان الخالق عز وجل هو خذلان وخسران لان الله هو صاحب الفضل: “وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ “.

الأنبياء والمرسلون
كانوا قدوات في التضرع، نوح عليه السلام ظل يناحي ربه وأن ينجيه وأهله من الكرب العظيم الطوفان، كما كان التجاء إبراهيم عليه السلام إلى الله وحده أن يجعل أفئدة من الناس تهوي إلى زوجه وولده في مكة. وافتقار أيوب عليه السلام أن يكشف الله ما نزل به من ضر. واستغاثة يونس عليه السلام في ظلمة جوف الحوت وقاع البحر أن ينجيه من الغم. كما كانت شكوى يعقوب عليه السلام لله وحده قَالَ:”إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُون”.

وهذا رسولنا الكريم محمد
عليه أفضل الصلاة والسلام تضرع والتجأ إلى الله تعالى في كل أحواله، إلا أن شدة تضرعه وانكساره وإلحاحه على ربه باستجابة دعائه كانت في وقت الحروب والأزمات. ففي غزوة بدر الكبرى أكثر من التضرع إلى الله والإلحاح بالدعاء إليه سبحانه في تلك المعركة التي كانت مع قُرَيْش حينما نظر إلى صفوف الذي يُرِيدُون قتاله من قريش وجمعهم وكثرتهم.
فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ: “اللَّهُمَّ أَنْجِزْ لِى مَا وَعَدْتَنِى، اللَّهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِى ، اللَّهُمَّ إِنْ تَهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةُ مِنْ أَهْلِ الإِسْلاَمِ لاَ تُعْبَدْ فِى الأَرْضِ”.
فَمَازَالَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ مَادًّا يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ وفي هذه درس بليغ في التضرع.

البشر
يحتاجون ربهم والتضرع إليه؛ لأنهم كما قال عنهم في القرآن: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ “.

ردان على ““التَضرُّع .. إيمان وتصديق “”

  1. يقول جلوي القحطاني:

    قمة الجمال في اجتماع العلم والمعرفة التي تقود الانسان لخالقه

    شكرا كاتبنا الكبير وجعلها في ميزان حسناتك

  2. يقول علي قريشه:

    ماشاءالله يابوعبدالله والله يزيدك من العلم وينفع بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *