سعوديون يفاخرون العالم برد المملكة الصارم على تصرف كندا الطائش

ليلة تاريخية عنوانها… الحزم

الرياض - عناوين ، أحمد المحمدي

بتغريدة طائشة تضمنت ادعاءات حول من أسمتهم نشطاء المجتمع المدني ، فتحت السفارة الكندية في المملكة العربية السعودية على الدولة التي تمثلها بابا من ردة الفعل الحاسم لم تتوقعه ولا قبل لها به ، بعدما أعلنت وزارة الخارجية اليوم الإثنين (6 أغسطس 2018) عن طرد السفير الكندي واستدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في أوتاوا.

وحظي الرد السعودي الحازم على محاولة كندا التدخل في شؤون المملكة بردود فعل واسعة بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما موقع “تويتر” ، والذين وصفوا ما جرى بأنه ليلة تاريخية ، مشيرين إلى أن هذا ليس بمستغرب على وطن يقوده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، حفظه الله ، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان .

وقد رصدت “عناوين” عديدا من تعليقات السعوديين وغير السعوديين في هذا الصدد ، وذلك عبر (هاشتاق) بعنوان (#السعودية_تطرد_السفير_الكندي) والذى تصدر التريند في المملكة خلال وقت وجيز ، حيث علقالكاتب الصحفي صالح الفهيد :”#السعودية_تطرد_السفير_الكندي وسبق لها وان طردت سفراء آخرين تدخلوا في الشئون الداخلية السعودية بما فيهم سفير سابق للولايات المتحدة الامريكية . السعودية ليست جمهورية موز، وهي لا تسمح لكائن من كان ان يتجرأ ويمس سيادتها. والمنتظر الآن بيان اعتذار من #كندا لتجاوز ما حصل”.

وبدوره ، كتب المحلل السياسي يحيي التليدي معلقا :”عندما تريد بعض الدول التدخل في شؤوننا الداخلية فإنها تتقزَّم أمام إجراءات سعودية حازمة وقوية وإعلام سعودي فاعل، وهو ما يجعلنا ننادي دول مثل #كندا التي تعاني من تدخل دول مجاورة في شؤونها بأن تحذو حذو المملكة في سياساتها ومواقفها”.

أما الفنان فاز المالكي :”زمن الحزم هنا سلمان وهنا محمد ..الله يديمكم .. القووووووة لا بارك الله في الضعف”. فيما وصف الإعلامي الرياضي بتال القوس بيان وزارة الخارجية بالقول :” بيان حازم.. واضح.. يثلج صدر كل مواطن يعتز ببلاده وقيمتها.. لا مكان لمن لا يحترم بلادنا وأنظمتها وقراراتها”.

من جهته ، قال عبداللطيف آل الشيخ في تعليقه :”موقف ليس مستغرب من ولاة أمرنا .. تاريخياً لم يسبق للسعودية التدخل في شؤون الدول الأخري .. في المقابل لن تسمح لكائنٍ من كان من الدول أو أشباه الدول ان يتدخلوا في شؤونها “.

وشدد خالد بن مشهور على أن “السعودية أكبر من الإملاءات بيان قوي يؤكد حزم وحرص المملكة على عدم تدخل الدول في الامور السيادية ليعلم الجميع الحزم يظهر بالأفعال كلما مس أحد مصالح السعوديين وسيادة بلادهم أنتم في زمن سلمان الحزم ومحمد العزم”.

وكتبت منيرة المشخص في تعليقها :” هنا مملكة العزم والحزم هنا السعودية هنا مليك يرفض المساس ولو بشكل بسيط من كيان البلد كندا نخسرها للأبد ولكن نكسب وطن لا يقبل الإساءة”. وقال المحامي عبدالرحمن اللاحم معلقا :”القوة القوة لا بارك الله بالضعف المملكة العربية السعودية؛دولة(عظيمة) ذات سيادة “.

ونظم الشاعر زياد بن نحيت أبيات شعر قال فيها :”من آخر اخبار الحزم.. توديع أو طرد السفير… بديارنا ما له لزم.. اللي يبي يخطي( يطير).. بعض الخشوم الها خزم.. ما فيه غير الله كبير .. واللي يبي يقيس العزم.. يلقى بعد نفس المصير”. وعلق الكاتب الصحفي محمد الطاير بالقول :”طالبت كندا بالافراج عن الموقوفين “فورا”.. فكان الرد: 1- طرد السفير الكندي فورا 2- استدعاء سفيرنا فورا 3- قطع التعاملات التجارية فورا ، اعطتهم السعودية درسا قاسيا في معنى “فورا”.

إلى ذلك ، كتبت الإعلامية البحرينية سوسن الشاعر قائلة : “والله كفو ونرفع لكم العقال يا أهل السعودية ، الأمور السيادية لا تهاون فيها وليعلم الجميع من هي المملكة العربية السعودية”. وعلق محمد العرببالقول :”#السعودية_تطرد_السفير_الكندي وتمنح كندا والغرب درسا حازما بالدبلوماسية والعلاقات الدولية …اتخيل الجبير استاذ في فصل دراسي والدبلوماسية الغربية تلاميذ يستمعون نعم انها #السعودية_العظمى وانه عصر #سلمان_الحزم و #محمد_بن_سلمان ولا بارك الله بالضعف اللهم احفظ السعودية واهلها يا رب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *