بعد تبني مذيعة زعماً بأن الكويت كانت جزءاً من العراق قبل عام 1920

اعتذار BBC يثير غضب الكويتيين

الرياض - عناوين- أحمد المحمدي

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية BBC اعتذارها عما ورد في حلقة أمس من برنامج “ترندينغ” والذي تناول اقتراح سفير العراق في الكويت استبدال تعبير الغزو العراقي للكويت بالغزو الصدامي للكويت.

وقالت الشبكة ، في بيان مساء الخميس (2 أغسطس 2018) تلقت “عناوين” نسخة منه، إنه في سياق عرض مختلف وجهات النظر، طرحت مقدمة البرنامج سؤالا على ضيفتها الكويتية حول اعتبار العراق أن الكويت كانت جزءا من العراق قبل عام 1920، بدل القول إن بعض العراقيين فقط هم من يقول ذلك، وهو ما أثار جدلا واسعا وردود فعل حادة.

وأكدت BBC أن سياستها التحريرية تقضي بنقل كل وجهات النظر ووضعها بتصرف المشاهد. وهي لا يمكن أن تكون طرفا أو أن تتبنى وجهة نظر على حساب أخرى، خصوصا في المسائل الخلافية. وبمراجعة المقابلة، بدا واضحا أن السؤال طرح في صيغة خاطئة وغير واضحة أو ملائمة لمعايير الحياد التي تتبعها بي بي سي، فاقتضى الاعتذار، مشددة على أنها تتعاطى مع هذه المسائل المتعلقة بسياستها التحريرية القائمة على التوازن والموضوعية والحيادية بجدية كبيرة وتقوم بكل ما يلزم للتأكد من أن هذه المعايير متبعة في منصاتها كافة.

ووفقا لما رصدته “عناوين” ، فقد أثار اعتذار BBC غضبا في الأوساط الكويتية كونه لم يوجه صراحةً إلى دولة الكويت ولم يذاع في نفس برنامج تريندنع ومن نفس المذيعة التي روجت هذه الكذبة ، ورأى كويتيون أن الاعتذار كأن لم يكن كونه لم يكن واضحا أيضا حيث تحدث بمنطق أن استقلال الكويت مسألة خلافية.

وتعليقا على هذا قال الدكتور على الموسوي :”اعتذار أقبح من ذنب! استقلال الكويت ليست قضية خلافية ليكون هناك طرح لوجهات نظر مختلفة”.

فيما رفض عبدالله القحطاني الاعتذار ، مقدما الشكر لوزارة الإعلام الكويتية التى كانت قد فندت أكذوبة الشبكة البريطانية وطالبتها بالاعتذار قائلا :”شكرًا وزارة الإعلام .. اعتذاركم غير مقبول “.

وبدوره قال أحمد الدوسري في تعليقه :”لن نقبل هذا الاعتذار الهش”. أما خالد العنزي فقال :”اعتذار بي بي سي يأتي في وقت تأجج فيه العواطف والمشاعر ضد الكويت ، ولفشل مذيعتها في استفزاز الكويت بهذا السؤال ، فاختارت الاعتذار غير المقبول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *