خربشة ومغزى

“نجران .. صُّرَّةُ التاريخ”

أحمد بن عبدالله الحسين

نجران هي الآثار وصرّة تاريخ مفعم بالديانات والثقافات القديمة، تشويقها لا ينتهي، وهي تتجدد حين تلامس يداك معالمها الباقية الصامدة، ولطالما يُطلق الرائي نظره في مناظرها الفسيحة لتوصله إلى أطراف الربع الخالي، نخيلها باسقة تحميها من سفع رمال الخماسين، وحقولها تدّر حمضيات، والأراك وبيوت الطين تحاكي لياليها المقمرة.

نجران جنوبها اليمن، وشمالها نجد، وعسير شمالها الغربي ، والربع الخالي غربها. وهي اليوم تضم ، نجران العاصمة ، شرورة، حبونا، يدمه، خباش، ثار، الوديعة، الأخدود، الخرخير، الحصينية، وبدر الجنوب. نجران هي على مفترق الطرق التجارية القديمة، التي كانت تربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها وبالعالم القديم؛ حيث كانت مركز مهماً لتجارة التوابل والبخور.

ورد ذكر نجران
في بعض الكتب العربية ومما ذكروا أن نجران مخلاف من مخاليف اليمن، وأنه يقع بين صنعاء واليمامة (نجد)، ويذكر بعضهم أن اسمه مشتق من اسم حفدة يعرب بن يشجب، على الظن أنهم كانوا يشيرون إلى نجران كأنها علم لمدينة كبيرة لأنهم يذكرون أن نجران وجرش (وهي أطلال دارسة في علو وادي بيشه) هما مدينتان دون صعدة تلى جهة مكة وأنهما متشابهتان.

الآثار في نجران
كثيرة تعود إلى فترات تاريخية مختلفة منها، جبال الذرواء والمسماة ونجد سهى توجد فيها نقوش إسلامية مبكرة. وكذلك آبار حمى وهي منطقة متسعة تحوي جبالها العديد من الكتابات والنقوش الأثرية المهمة.

أما الأخدود ذُكر لاسم إحدى قرى نجران المسماة بالأخدود وقد وردت في القرآن العظيم في سورة البروج ، وورد الاسم أيضا في السيرة النبوية بمناسبة وفود أهل نجران إلى النبي صلى الله علية وسلم ودخولهم في الإسلام قبيل وفاته. وورد ذُكر أهل نجران بمناسبة أُخرى أيضا وهي حديث النبي عن مشاهدته لقس بن ساعدة الأيادي خطيب العرب المشهور وقد كان أسقفا لنجران قبل الهجرة النبوية.

النصرانية في نجران
سبقت اليهودية وحاول أحد ملوك اليمن الحميريين الذين هادوا أن يرغم نصارى نجران على اعتناق اليهودية، ما أدَّى إلى تدخل قياصرة الروم بواسطة الحبشة وإلى فتح اليمن من قبل الأحباش كما هو مشهور. وقد لخص السير وليم موير في كتابه (حياة محمد) وكذلك الدكتور هيوز في كتابه (قاموس الإسلام)، وما قاله مؤرخو العرب التالي:
كان ذو نواس الحميري في أحد أسفاره إلى المدينة (يثرِب) اعتنق الديانة اليهودية، وحينما عاد إلى اليمن حاول نشرها (اليمن ونجران) فيها أيضا، فتلقى مقاومة عنيفة من أهل نجران الذين يدينون بالنصرانية فجهز عليهم جيشا كبيراً وهدم كنيستهم، وقتل منهم، وكان يحفر لهم حفراً يغرقهم فيها، ومعنى الحفرة الأخدود، وهو المقصود بالآية الكريمة الواردة في سورة البروج “قُتل اصحاب الأخدود”. وكان من أثر ذلك أن استنجد نصارى نجران بالقسطنطينية التي كانت حامية للدين المسيحي فمهدت هذه إلى ملك الحبشة بنصرة نصارى نجران، وكان ما كان من استيلاء الأحباش على اليمن عام 525 م، ونشر النصرانية فيه، وشروعهم في مهاجمة الحجاز لهدم الكعبة المكية وإقامة كعبة أخرى مكانها في صنعاء يسميها العرب (القليس). ومن المعلوم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولد في العام الذي غزا الأحباش مكة فيه.

الأحباش
لم يدم ملكهم في اليمن، كما أن النصرانية بقيت في اليمن إلى ظهور الإسلام. وظل في اليمن من اليهود العرب الذين دانوا باليهودية إلى يومنا هذا.

قصة امرأة من أهل نجران
نُورِد رواية حدثت لإمراة مسيحية من أهل نجران تدعى عند المؤرخين رُهم بنت أزمع. وكانت ثرية ومن إشراف الناس وذات قربى بالحارث بن كعب كبير المسيحيين في نجران، حينما ألقي القبض عليها في نجران وأُحضرت أمام ذو النواس، وقد قتل زوجها في محرقة نجران، وشهدت رُهم مذبحة النساء التي أعقبت المحرقة.

طلب منها ذو النواس التخلي عن مسيحيتها واعتناق اليهودية، وأن يزوجها بأحد رجاله العظام في مقابل الإبقاء على حياتها فرفضت هذه المساومة، فأمر ذو النواس بتعذيبها وقتل بناتها في مشهد منها ثم أمر بقتلها بقطع رأسها، وقد قالت لجمع من النساء في نجران حينما أخذوها:
“إن ذهبي وفضتي وجميع مجوهرات الزينة التي بحوزتي وعبيدي وجواريّ وكل ما أملك سوف يكون شاهدا عليّ بأن حبّ ذلك كله لم يجعلني أتنكر للمسيح”,

هكذا نجران
لها عبق تاريخي ظاهر للعيان
وخفي بعضه عن البيان
متواريا عبر الزمان والعمران
فبقدر ما نعرف عن نجران
وبقدر ما نتعرف عليه يبقى سرها ساحرا
لقلة من المطلعين على دقائق التاريخ، إنها من الأماكن التي تحوي كنوزا تبدو مستترة بقدر ما هي ظاهرة وأسرارها تبدو غامضة بقدر ما هي بادية للعيان.

قال أحدهم في وصف جمال تلك المنطقة وروعة أهلها الأبيات التالية:
تعال يا شعر الطرب والمزايين
وانقش جمال الترف وارسم عيونه
على جبالٍ شمّ والناس مقفين
من شان مبسم صاحبي ما يجونه
اكتب على الضلعان قافٍ وخطين
وجوّد كلامك واخترع في فنونه
سجل بكفّ اللوح شعر المحبين
وأحلام عشّاق الفرح في غصونه
ولا تطري الفرقا ترى ذكرها شَين
ياخوك قلبي غاديٍ في لحونه
وسلّم على نجران لا تغضي العين
خلّ الجمال اللي بها يعرفونه
ديرة هل الطولات والكار والزين
وأزهى سواليف العرب ينحتونه
العزّ شفته والكرم بالملايين
والجود والنخوة وطيب المعونه
ربعٍ تحبّ الضيف بالعسر واللين
وماعندهم من غاليٍ يرخصونه
قم يارهيف الخصر ياناعس العين
نرجع الى نجران نرقى حزونه

الأعشى
وهو من شعراء المعلقات الشهيرة والمُتوفي في منفوحة اليمامة (الرياض)، قال عن نجران يصف مكانة ساداتها مقارنا بهم بملوك زمانهم وأنهم كانوا في المقدمة فقال:
وقد طُفتُ للمالِ آفاقَهُ
عُمانَ فحِمص فأورى شِلمْ
أتيتُ النّجاشيَّ في أرضه
وأرضَ النَّبيط، وأرضَ العجمْ
فنجران، فالسَّروَ من حِمْيرٍ
فأيَّ مرامٍ له لم أَرُمْ
ومن بعدِ ذاك إلى حضرموت
فأوفيت همّي وحينا أَهُمْ
ألمْ تري الحَضْرَ إذ أهلُه
بنَعُمى وهل خالدٌ من نَعِمْ

الشاعر أحمد البدري
أحد شعراء مصر عند زيارته نجران أنشد:
هل زرت نجران حيا الله نجران
وجادها الغيث هطالا وهتانا
ترى بها الحسن يبدو أينما
وقعت عيناك والزهر نماما وفتانا
وقال الشاعر زاهر الألمعي :
هب النسيم فهيا حي نجرانا
وحي فيها المعالي حي شجعانا
حي الربوع وعرج في مدارجها
واهتف بعز لها قد دام أزمانا

ختاما
نجران إرثها ممتد، عروبة تكسيها، وشهامة وكرم ورفادة تنغمس فيها، تترصع جوهرة بمكانتها وأهميتها كغيرها في بلاد الحرمين ولاءا وانتماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *