الرأي , هواجيس

بورتوفينو… الحب في كل مكان

( هواجيس ) - ماهر البواردي

كاتب وصحفي .. مستشار تحرير سابق لشئون التطوير في صحيفة (اليوم)

بورتفينو مدينة صغيرة على البحر الأبيض المتوسط.. لها شخصية ساحرة جاذبة.. مليئة برومانسية مفعمة.. تخيلت ذلك الشاب وعينه تقع على آية ساحرة من الجمال في تلك القرية الجميلة .. ونبض قلبه وهاجت روحه وإضطربت مشاعره وزاغت عيناه وتاهت حواسه بالتأكيد كانت هناك فاتنة سلبت منه إرادته.. فكتب فيها شعوره .. هكذا تخيلت السبب … وغنت داليدا في خمسينيات القرن الماضي هذه الكلمات وربما رقصت روحه على أنغام ذلك اللحن الجميل ولكنها لم تحظ بذلك الانتشار حتى أعاد غنائها اندريه بوشيللي مؤخرًا وأضاف لها روح عاشق وهو يغنيها مما جعل تلك الكلمات تعود من الماضي وكأنها فتيات صغيرات يرقصن من جديد على أوتار قيثارة .. ليرسمن تلك الجميلة من جديد وتبعث حبها من جديد لقلب جديد.

وهنا ترجمتها .. (وجدت حبي في بورتوفينو .. لأنني ما زلت أؤمن بالأحلام.. ولعبة القدر الغريبة.. لقد أُسر قلبي في بورتوفينو.. مع سحر الصباح العذب .. حملك البحر لي.. عندما أغمض عيناي في بورتوفينو.. أستعيد صورتك.. استرجع الزاوية التي كنت انتظرك فيها.. أسترجع ملامحك التي لطالما أحببتها.. والشفتين التي طالما اشتقت لتقبيلها.. لقد وجدت حبي في بورتوفينو.. تلك القبلات التي لن أنساها أبدًا.. لهذا لم يعد محزناً طريقي في بورتوفينو..لقد وجدت حبي في بورتفينو.. ).

كنت أعتقد أن الأدب العربي وحده مليء بالشعر العذب والقصص الحالمة والرومانسية.. ولكن الشعر عالمي واللغات لها مكنونات خاصة بها.. تشدنا تلك الأغاني الموزونة على اللحن بمقايس ولها سجع وصوت وتناغم صوتي جميل.. لهذا شدتني تلك الأغنية وبحثت في ترجمتها إلى أدق تفاصيل كل كلمة.. لا أعلم من هو الشاعر ولكنني أعلم أنها كلمات جميلة عذبة لولا جمالها لما بقيت على الساحة لستين سنة والجميع يذكرها والجيل الجديد أحبها..

لن أسرد شعرنا وأدبنا .. فجميعنا نعلمه .. تذكرت شعرًا جميلاً في أغنية لويتني هيوستن تقول في جزء منه (تذكرت منذ زمن بعيد.. ألا أمشي في ظل أحدهم.. أقلها لو أصبت أو أخطأت.. فسيكون قراري ومصيري) وهناك أغنية لريتشارد ماركس تقول فيها  أينما ذهبت .. ومهما فعلت .. سوف أكون هنا بانتظارك .. مهما تكلف الأمر.. أو كم كان مؤلماً.. سوف أكون هنا بانتظارك) شعوب العالم لديهم إرث أدبي جميل قد تكون هناك قصة جميلة في مكان بعيد عن هنا.. وقد يكون هناك شعرًا يرسم جمال الوصف والواقع.. شكرًا للإنترنت ولقوقل.. فتحتم لنا نوافذ كثيرة لنجول العالم ونعرف ونتعلم ونستمتع .. أنا مؤمن بأن أعذب الشعر وأكثر ما تم نسجه للمرأه.. وخاصة إذا كان الحب خالصاً وليس لشهوة عارمة.. ختاماً الحب في كل مكان وليس في بورتفينو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *