“النقد” توضح بالأدلة حقيقة وجود خطأ لغوي في فئة الـ “عشرة ريالات”

الرياض - متابعة عناوين

نفت مؤسسة “النقد العربي السعودي”، ما أثير مؤخرًا في وسائل الإعلام حول وجود خطأ لغوي في فئة العشرة ريالات، مؤكدة أن الكتابة على الفئة “صحيحة” وليس كما أشيع عن وجود “خطأ لغوي فيها”.

وأوضحت المؤسسة ، أن كتابة قيمة العشرة ريالات على جميع الإصدارات السعودية السابقة، وإصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، جاءت بصيغتها المعهودة وفق قواعد اللغة العربية الأصيلة، مؤكدة أنها استشارت ذوي الاختصاص لمراجعة وتدقيق جميع النصوص الواردة على العملة الوطنية من الناحية اللغوية والنحوية قبل إصدارها.

وفي توضيحها، أكدت مؤسسة النقد أنه لا عبرة في الآراء الشاذة قديمها وحديثها، وبالتالي تثبت التاء في ثلاثة وأربعة وما بعدهما إلى عشرة، إن كان المعدود بهما مذكرًا، وفي حال الجمع يراعى المفرد، مؤكدة أن الريالات مفردها “مذكر”، مثلها مثل “مستشفيات” التي مفردها “مستشفى”.

وأضافت: لا يقال “ثلاث ريالات”، أو ثلاث مستشفيات، خلافًا لبعض النحاة البغداديين الذين يراعون الجمع فيجيزون ذلك، وقد ذكر إمام النحاة سيبويه أن ذلك مخالف لما ورد عن العرب، وجاء هذا الرد على الإشاعات التي يتم ترويجها بوجود خطأ لغوي في العملة من فئة “عشرة ريالات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *