محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

حلمنا .. مدينة الملك خالد الطبية

عندما نطرح قضية مثل قضية اليوم ، تتعلق بأمراض قاتلة ، وأوجاع لا تحتمل ، فإننا نطرحها لأنها لا تقبل التأجيل أو التأخير . وعندما نضيف لها عمليات زراعة الأعضاء ، فإننا نسلط الضوء على أناس ربما يموتون في أي لحظة . فنجاح مثل هذه العمليات يعتمد على السرعة وتوفر إمكانات وبنية تحتية متطورة . وعندما نقول إن الحالات اليومية والتي يستقبلها المستشفى التخصصي الوحيد في الشرقية ارتفعت من 20 حالة يومياً إلى 50 حالة ، فإننا ندق ناقوس الخطر، ونعلق جرس إنذار بأن الأمر تجاوز حدوده ، وأن حياة المرضى باتت حرجة . الحديث عن صحة المواطن ، عن ...

  • منذ سنة واحدة

للأوروبيين .. أين المعاملة بالمثل؟!

لا يزال الكثير من السعوديين يعانون من تعقيدات ومشاكل عند تقدمهم للحصول على تأشيرة دخول للدول الأوروبية . بل إن بعض الطلبات تمس خصوصية المواطن السعودي كحساباته البنكية أو غيرها. وقد كنا نتفهم من قبل مطالبة الأوروبيين بالمعاملة بالمثل ، حين كانت المملكة لا تمنح التأشيرات لهم بسهولة . وهذا ما أكده الدكتور يورك فويان ، مستشار في مندوبية الاتحاد الأوربي في المملكة ، آنذاك ، والذي صرح لصحيفة “الاقتصادية”  قبل سبعة أعوام ، حين قال إن أهم معيار يطبقه الاتحاد الأوروبي لإعفاء الدول من تأشيرات دخول البلاد هو مبدأ المعاملة بالمثل والسماح لمواطني الاتحاد بدخول الدول الأخرى دون الحاجة ...

  • منذ سنة واحدة

الأحساء.. والتحدي الصعب

في كل المقالات السابقة والتي كتبت فيها عن الأحساء ، لم أتطرق لأي سلبيات قد تساهم في تقليص مكانتها السياحية . لم يطلب مني أحد ذلك ؛ إنما لإيماني بأن من حقها علينا أن نساهم في دفع العجلة لتصبح هذه الواحة إحدى أهم المحطات السياحية في المملكة . إلا أنه ومن خلال زيارتي الأخيرة لها ، وتماشيا مع المثل الشعبي الشهير الذي يقول “صديقك من صدقك لا من صدقك” ، فلا بد لي من مصارحة كل الجهات المعنية بما رأيته من ملاحظات . الأحساء لها مكانتها التاريخية والثقافية والسياحية ، واختيارها لتكون عاصمة للسياحة العربية ، عزز تلك المكانة وساهم ...

  • منذ سنة واحدة

أنا.. والبيات الشتوي

من المؤكد أنكم سمعتم من قبل عن البيات الشتوي . هذه الإستراتيجية التي تتخذها بعض الحيوانات في فصل الشتاء للراحة والسكون حتى ينتهي هذا الفصل ، إما لبرودة الطقس ، أو لصعوبة الحصول على الطعام ، لكنني أجزم بأنكم لم تسمعوا عن البيات الشتوي للبشر . بل لربما أن أحدكم قد أصيب بهذا الشعور “الخامل” دون أن يشعر بذلك . في الأسبوع الماضي وجدت نفسي عاجزاً عن كتابة مقالي اليومي الذي لم ينقطع لأكثر من عقدين ، مع عزوف شبه كامل عن المشاركة الفعالة في وسائل التواصل الإجتماعي ، وعدم وجود رغبة لممارسة الرياضة التي اعتدت عليها يومياً . حدث ...

  • منذ سنة واحدة

دردشات فوق القبور

المقابر بشكل عام والقبور بشكل خاص لها رهبة تجبر الإنسان ، مهما كان قلبه قاسياً ، على احترام هذه البقعة من الأرض . ففي صمتها كلام يحرك الضمائر وإن كانت ميتة ، وفي قبورها المفتوحة ما يذكرنا بيوم سيأتي بنا إليها لا محالة . للمقابر هيبة ، يعترينا الخوف كلما دخلناها رغم أن من يسكنها أموات لا يتحركون . هذه طبيعة الإنسان . فالموت نهاية مؤلمة مبكية ، ورغم كل تلك الحقائق والثوابت ، تمر بنا مشاهد عجيبة . ففي الوقت الذي يؤخذ الجثمان ليوضع في قبره كأكثر المشاهد إيلاماً وحزناً ، يتبادل البعض الضحكات والمزاح والنكات . يتناقشون في ...

  • منذ سنة واحدة

لا زال الجرح مفتوحا

اليوم الثامن من يناير حيث ندخل العقد الثالث لذكرى رحيل أم أريج وطفلي “علي” – يرحمهما الله- ورغم هذه السنين الطويلة ، إلا أنني لم أستطع تجاوز تلك الذكرى وما حدث بعدها من تعاون مكشوف بين أصحاب مستشفى المانع واللجنة الشرعية ومسؤولي صحة الشرقية ووكالة الوزارة في الرياض ، لطمس الحقائق ومحاولة “تذويب” القضية التي رفعتها عليهم . ربما يفهم القارئ أنني لم أتمكن من العيش كل هذه السنين بسعادة أو تصالح مع الذات عندما أقول إنني لم أستطع تجاوز ذلك الحدث المؤلم ، فالحقيقة أنني وكأي إنسان عاش حياته بشكل جميل وطبيعي ، حققت فيها معظم طموحاتي وتطلعاتي ، ...

  • منذ سنة واحدة

الإخوان والملالي ولبنان

أستغرب جدا حينما أسمع من بعض الأصدقاء أنهم متألمون من مواقف بعض الفلسطينيين منا . فالذي يسترجع التاريخ ويتذكر الأحداث ، يدرك تماما أن هناك كثيرا من  الفلسطينيين سبق وأن عبروا بوضوح وبدون حياء أو مجاملة عن كرههم لنا واحتقارهم لثقافتنا . بل إنهم وزعوا الحلويات في الشوارع ودبكوا بكل فرح لحظة دخول صدام حسين للكويت والخفجي . أقصد أنه لا غرابة منهم إن هم تخندقوا مع أعدائنا ، فكل ما قاموا به هو بوح لما في صدورهم ، وجهر بما تحمله نفوسهم المريضة . لقد تاجروا بقضيتهم وبشهدائهم فكيف لا يتاجرون بعلاقاتهم ومصالحهم باسم القضية الفلسطينية . عندما حاول إمام ...

  • منذ سنة واحدة

الوطن يفقد النجيب “نجيب”

ما أن أستيقظت من نومي وفتحت هاتفي لأرى إن كانت هناك رسائل مهمة ، حتى تفاجأت بأكثر من صديق يطرحون سؤالا واحدا ” هل الخبر صحيح ” !؟ . لا حول ولا قوة إلا بالله !!! . السؤال كان هل توفي صديق الجميع وصاحب القلب الكبير نجيب الزامل !؟ . كنت على عجل في البحث عمن يفيدني ومتمنيا ألا يكون الخبر صحيحا . خلال دقائق تأكد لي خبر هذا الإنسان الرقيق الحبيب الوفي الصادق الصدوق ، ملهم الشباب وصاحب مدرسة التفاؤل والعطاء ، وقائد العمل التطوعي ، وقدوة الصغار والكبار . قبل أربعين سنة كنا معا في جامعة الملك سعود ...

  • منذ سنة واحدة

السماح بعبور المشاة على الجسر

مع إطلالة هذا المقال عليكم ، يكون المسار المخصص لقائدي الدراجات النارية في جسر الملك فهد ، قد تم تدشينه ، وأصبح من الممكن لأصحابها عبور نقاط الجوازات والجمارك ، سواء باتجاه البحرين أو العكس . وبالرغم من أنني لم أجرب ركوب الدراجات النارية سائقاً كنت أم راكباً ، إلا أنني أخاف من وجودها أمامي أو من خلفي وأنا أقود سيارتي ، فهي تشغلني وتربكني ، وتشعرني بأنها معرضة للخطر في أي لحظة . وبعيداً عن ذلك الشعور الذي وصفه صديق عاشق لتلك الهواية ، بأنه شعور إنسان جبان وخواف . فإن فكرة السماح تعتبر نوعاً من التفكير خارج الصندوق ...

  • منذ سنة واحدة

لا تدعوا عليهم

بداية أقول إن ديننا الحنيف هو دين المحبة والتسامح والاحترام . دين كله إنسانية وعاطفة وسلام . ففي صفحات كتاب الله المجيد ، وفي كل الأحاديث عن رسول الله الكريم ، شواهد وأدلة تدل على تلك الصفات الحميدة . قد يعتقد البعض بأنني أوردت ذلك لتبرير أي موقف مع أو ضد الديانات الأخرى وخاصة المسيحية واليهودية ؛ لكن هذا الاعتقاد إن حضر ، فإنه اعتقاد لا أساس له من الصحة . فأنا لست عالم دين ، ولا دارساً في علاقات الأديان ، ولا يروق لي النقاش في أي موضوع له علاقة بالأديان . إنما أوردت ذلك من باب المنطق والعقل ...

  • منذ سنة واحدة

الفساد توأم الإرهاب

الإعلان عن إلقاء القبض على وكيل وزارة ومعه عدد من رجال الأعمال والموظفين بتهمة الفساد المالي واستغلال السلطة والنفوذ ، لا يقل أبداً عن الخبر السعيد الذي تطرقت له يوم أمس حول نجاح أمن الدولة في إفشال عملية إرهابية كانت وشيكة الحدوث ، والتي أسفرت عن “نفوق” اثنين من تلك الخلية الإرهابية والقبض على ثالث . فلا فرق عندي بين من يفجر ليهز أمن الوطن واستقراره ، وبين من ينهب المال العام ، ويخون الأمانة التي أوكلت له ، ويؤسس لفرق نهب وسلب وغش وخداع . نعم فالفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة . كلاهما ينخر في جسد الوطن ، ويهدد ...

  • منذ سنة واحدة

سندمرهم اليوم وفورا

قضيتنا مع الإرهاب لم تنته بعد ، وأظنها لن تنتهي طالما أن هناك عقولا يسهل التأثير عليها من قبل أعداء الوطن . ولهذا فإن الثابت هو أن المملكة عازمة – كما هي دائما – على مكافحة الإرهاب مهما كانت هوية المنفذين ، أو الأجندات التي يتبعونها ، أو الجهات التي تدعمهم وتساعدهم . العملية الأخيرة التي أعلنت عنها الجهات المعنية في أمن الدولة في الدمام ، كانت عبر سيارة محملة بالمتفجرات . لا أحد يدري غير الجهات الأمنية ، ما هو الهدف الذي كان المجرمون ينوون تدميره . لكن التنبؤ به لن يكون صعبا على أحد . فهو إما أن ...

  • منذ سنة واحدة