ترامب يهدد بمقاضأة أبرز منافسيه داخل الحزب الجمهوري

واشنطن – وكالات
هاجم دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأميركية المحتمل، الذي يتصدر السباق الجمهوري أقرب منافسيه تيد كروز، مهددا برفع دعوى قضائية ضده يطعن في شرعيته لشغل مقعد الرئاسة في البيت الأبيض إذا لم يسحب سيناتور تكساس «إعلاناته الكاذبة».
ووصف ملياردير نيويورك، الذي اعتاد توجيه الإهانات لخصومه خلال حملته الانتخابية، كروز بأنه «غير متزن تماما» وأنه «أكبر كذاب صادفته على الإطلاق في السياسة أو غيرها وأنا التقيت بأبرزهم».
وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في ساوث كارولاينا إنه يمكن أن «يرد» ويرفع دعوى ضد كروز بشأن مولده في كندا، وهو ما يقول قطب العقارات إنه يحرمه من حقه الشرعي في أن يكون رئيسا. وأضاف «إذا لم يسحب إعلاناته الكاذبة ويعدل عن أكاذيبه سأفعل ذلك فورا».
وتمكن كروز من تحقيق نصر مبكر في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، حين فاز بأصوات المجمع الانتخابي لأيوا، في وقت سابق من الشهر، ودأب على مهاجمة ترامب في عدد من القضايا.
ودعا ترامب اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري إلى التدخل لمنع كروز مما قال إنه تشويه لوجهات نظره وسياساته بشأن قضايا عدة، مثل الإجهاض وحق حمل السلاح والرعاية الصحية ومرشحي المحكمة العليا.
وينص الدستور الأميركي على أن المواطنين الذين يحق لهم الحصول على الجنسية الأميركية عند الولادة بالبلاد فقط، هم من يحق لهم شغل منصب رئيس الولايات المتحدة.
وجاءت تصريحات ترامب قبل أيام من الانتخابات التمهيدية الجمهورية التي تجري السبت في ساوث كارولاينا.
وولد كروز في كالجاري بألبرتا الكندية لأم أميركية وأب كوبي، واتهم ترامب بإثارة مسألة مسقط رأسه، لأنه يتقدم عليه في بعض استطلاعات الرأي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *