تركيا تهدد روسيا بـ “رد حاسم ” على سياستها في سوريا

أنقرة – وكالات
قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن عهد الاتحاد السوفياتي انتهى قبل 25 سنة، وإن محاولة إحيائه لن تجلب الخير لروسيا التي اتهمها بالتصرف في سوريا كمنظمة إرهابية، وتوعد برد قوي.
وأضاف أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأوكراني أرسيني ياتسينيوك في العاصمة كييف اليوم الاثنين أن النظام السوري وروسيا التي تدعمه، ودولا أخرى ومنظمات إرهابية -في مقدمتها حزب الاتحاد الديمقراطي- ارتكبوا جرائم كبيرة ضد الإنسانية بسوريا، قائلا “إنهم ينتهكون القانون الدولي بشكل واضح للسيطرة على مناطق واسعة قبل التوصل لحل”.
وحذر رئيس الوزراء التركي من أنه “إذا واصلت روسيا التصرف كأنها منظمة إرهابية ترغم المدنيين على الفرار فسنوجه إليها ردا حاسما جدا”، معتبرا أن “النية الحقيقة لروسيا هي قتل أكبر عدد من المدنيين ودعم النظام السوري ومواصلة الحرب”.
وفي ما يتعلق بالادعاءات بشأن دخول قوات تركية إلى سوريا أكد أوغلو على عدم وجود أي عنصر من قوات الأمن التركية داخل سوريا حاليا، منوها بأن “تركيا تقف بجانب الشعب السوري، ولم تكن يوما قوة محتلة”، مؤكدا عزم بلاده الرد بالمثل على وحدات حماية الشعب الجناح العسكري لمنظمة حزب الاتحاد الديمقراطي إذا ما استمرت في شن الهجمات على مدينة إعزاز بريف حلب.
وجاءت اتهامات رئيس الوزراء التركي بعد بضع ساعات من بيان أصدرته الخارجية الروسية وأعربت فيه عن “قلقها البالغ” حيال قصف المدفعية التركية مواقع المقاتلين الأكراد لليوم الثالث على التوالي.
وتدهورت العلاقات بين أنقرة وموسكو إلى أدنى مستوياتها بعد أن قامت تركيا العضوة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بإسقاط طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية، وأعلنت كييف وقتها دعمها المطلق لتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *