بداية مخيبة لترامب في السباق الرئاسي الأمريكي

واشنطن – وكالات
تعرض المرشح الجمهوري الملياردير دونالد ترامب لنكسة كبرى بعدما حل ثانيا في نتائج الانتخابات التمهيدية التي جرت في ولاية ايوا، فيما اعلنت حملة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون فوزها بفارق طفيف على منافسها الابرز.
والفائز الاكبر هو سيناتور ولاية تكساس تيد كروز الذي نال %27.7 متقدما على دونالد ترامب (%24.3). وحل سيناتور فلوريدا ماركو روبيو ثالثا متجاوزا كل التوقعات، ونال %23.1 من اوهي نتيجة قريبة جدا من ترامب. وحل جيب بوش خامسا بحصوله على %2.8.
ولدى الديموقراطيين اعلن فريق حملة كلينتون ان المرشحة فازت متقدمة على منافسها بيرني ساندرز قبل اعلان النتائج النهائية للانتخابات التمهيدية التي اعتبرت الاكثر تنافسية في تاريخ ايوا.
وشارك الناخبون «الجمهوريون والديموقراطيون» في هذه الولاية الريفية الصغيرة وسط الغرب الاميركي بكثافة في هذه الانتخابات لاختيار مرشح حزبهم لخلافة الرئيس باراك اوباما في 8 نوفمبر.
وتعتبر هذه المرحلة الاولى من الانتخابات رمزية الى حد ما، لان عدد المندوبين في هذه الولاية ضئيل جدا، اي %1 فقط من اجمالي العدد المشارك في مؤتمر تنصيب مرشح كل حزب. لكنها المرة الاولى التي خضع فيها ترامب لحكم صناديق الاقتراع لمعرفة ما اذا كانت نسب التأييد الاستثنائية التي نالها في استطلاعات الرأي ستتبلور الى واقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *