إسرائيل تصف أردوغان بـ “السخيف “

أنقرة – وكالات
وصفت إسرائيل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالسخيف، تعليقاً على تصريحاته عن التطبيع المؤجل بين تل أبيب وأنقرة، كما قالت وكالة الأنباء التركية جيهان، نقلاً عن صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية.
وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن أردوغان يُثير التطبيع مع إسرائيل، بعد الأزمة التي تردت فيها العلاقات مع روسيا.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين رسميين في الخارجية الإسرائلية تعليقاً على تصريحاته الصحفية على متن الطائرة التي عادت به الأحد من تركمانستان، والتي قال فيها إنه مستعد للتطبيع مع إسرائيل بعد تلبية ثلاثة شروط، سبق أن”اعتذرنا لتركيا، ومستعدون لدفع التعويضات، لكن على أردوغان أن يُوقف سخافته عن رفع الحصارعلى قطاع غزة، لأن تركيا أيضاً تعرف أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل” وفق الصحيفة.
وأكدت الصحيفة أن تل أبيب مُقتنعة بأن تركيا تُروج لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد توتر علاقاتها بروسيا بسبب إسقاط مقاتلة حربية روسية، ولكن أيضاً بسبب بحثها عن تأمين احتياجاتها من الغاز.
وأضافت الصحيفة “يُتابع الأتراك عن كثب وبقلق التعاون المتزايد بين إسرائيل واليونان وقبرص في مجال الغاز الطبيعي، والقمة التي سيعقدها نتنياهو مع رئيس وزراء قبرص اليونانية في يناير(كانون الأول)” مضيفةً أن” الأتراك يعرفون أنهم إن لم يتخذوا خطوت حازمة في القريب العاجل، فإنهم سيخسرون الغاز الإسرائيلي”.
وفي هذا السياق قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة ضغطت على وزير الطاقة الإسرائيلي يوفالشتاينتز لحضور قمة الطاقة المنعقدة في إسطنبول التي أقيمت في نوفمبر(تشرين الأول) لكنه رفض الحضور، ولكنه أيّد في الوقت نفسه بيع الغاز إلى تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *