إنفوجراف مثير .. “الشورى” السعودي يضم نساءً أكثر من الكونجرس الأمريكي (صور)

الرياض – عناوين:

نشر موقع “هافنجتون بوست بالعربي” إنفجراف مثير يكشف أن مشاركة النساء فى مجلس الشوري السعودي أكثر من مشاركتهن بالكونجرس الأمريكي .

وقال الموقع نقلا عن تقرير لموقع فوكاتيف الأميركي اليوم الثلاثاء إنه لم تكن مشاركة النساء السعوديات في الانتخابات البلدية التي أقيمت بداية الأسبوع الجاري لانتخاب 20 مرشحة على الأقل، خطوة هامة في تاريخ المملكة وحسب، بل إن نسبة المرأة بمجلس الشورى السعودي باتت تتجاوز نظيرتها بالكونجرس الأمريكي.

وذكر أنه رغم أن هذا العام يشهد المرة الأولى التي تتمكن خلالها المرأة السعودية من المشاركة في الانتخابات البلدية، ورغم أنّ المناصب العليا في الدولة يهيمن عليها الرجال، إلا أنه تم فرض حصة للمرأة بالمجلس التشريعي ومجلس الشورى تبلغ 20 % عام 2013 ، مشيرا إلى أنه وفقاً للبنك الدولي، يضع ذلك المملكة بين 187 دولة يتم تمثيل المرأة بها في البرلمان، علماً أن نسبة تمثيل النساء في الكونجرس الأمريكي لا تتجاوز 19.4%.

ولفت إلى أنه عالمياً، لا توجد سوى دولتين يضم مجلس النواب كل منهما أغلبية من النساء وهما: رواندا (64 % من النساء) وبوليفيا (53 % من النساء)، وتحتل كوبا المرتبة الثالثة بنسبة 49% ، منوها بأنه بحسب البنك الدولي، يبلغ المتوسط العالمي الحالي لمشاركة المرأة في مجالس النواب أو في البرلمان ذي المجلس التشريعي الواحد نحو 20%.

almratfyalbrlman

 

anwghrafyk

 

saudi woman elections

 

saudi woman elections

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *