دراسة : الطفل الأول أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر

الرياض- متابعة عناوين
كشفت دراسة بريطانية أن الطفل الأول لأي أسرة تزيد في العادة فرص إصابته بقصر النظر مقارنة بأشقائه الأصغر منه.
وأرجع القائمون على الدراسة من جامعة كارديف هذا الأمر إلى أن الطفل الذي يولد أولا ينصب اهتمام والديه عليه بشدة عادة فيشجعانه على الدراسة والقراءة ليتفوق في المدرسة وبالتالي يؤثر ذلك على نظره.
وحلل الباحثون، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، سجلات صحية خاصة ب89 الف بريطاني تتراوح اعمارهم ما بين 40 و69 عاما، فوجدوا أن الأبناء البكر في أسرهم زادت بنسبة 10% فرص إصابتهم بقصر النظر مقارنة بالأبناء الأصغر.
وقال الباحثون إن الأب والأم عادة ما يقضون وقتًا أطول في الإشراف على تعليم طفلهما الأول، بينما يُمنح أشقاؤه الأصغر منه مساحة حرية أكبر للعب في الخارج ووقتًا أقل للتحديق في الكتب، وهو ما يعني أن الابن البكر يكون أداؤه في الغالب أفضل في الامتحانات، لكن نظره يتأثر ايضا.
وأشار الباحثون إلى أن الطفل الذي يولد أولا في أي أسرة يحظى باهتمام بالغ، إذ يستثمر والداه مزيدا من الوقت والجهد والموارد ليتفوق في دراسته، وهو ما يعني أنه يقضي مزيدًا من الوقت في القراءة أو أمام شاشة الكمبيوتر ووقتًا أقل في الخارج.
وأثبتت دراسات سابقة أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطفل داخل المنزل، لاسيما أمام الأجهزة الحديثة، كلما ارتفعت فرص إصابته بقصر النظر، إذ يلعب قضاء الوقت في الهواء الطلق والشمس دورًا في الحد من هذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *