غواتيمالا: رفع الحصانة عن الرئيس ومنعه من مغادرة البلاد

غواتيمالا – وكالات:

صدر البرلمان في غواتيمالا قرارا تاريخيا جرد بفعله رئيس الجمهورية أوتو بيريز من حصانته فاتحا الباب أمام محاكمته بتهمة الفساد. وعلى إثر ذلك، منع القضاء في غواتيمالا الثلاثاء الرئيس من مغادرة البلاد.

واحتفلت حشود في غواتيمالا بهذا الخبر فيما تشهد البلاد أجواء غير مسبوقة من الاحتجاج الشعبي.

وقالت النيابة العامة عبر موقع تويتر إن “النيابة العامة طلبت منع الرئيس أوتو بيريز مولينا من مغادرة البلاد وقد وافق القاضي ميغيل أنخيل غالفيز على ذلك”.

وعلى عزف الأبواق ووقع المفرقعات، توجه المتظاهرون الذين بدا عليهم السرور إلى الساحة المركزية في مدينة غواتيمالا على الرغم من الأمطار.

وقال موريل فياتوريو الموظف المتقاعد الذي كان وسط حشد يرفع أعلام البلاد “إنه انتصار لشعب غواتيمالا في مواجهة الفوضى التي تسود البلاد”.

وأتى قرار القاضي بعيد موافقة البرلمان بالإجماع على رفع الحصانة عن الرئيس المتهم بالفساد، وبالتالي تمهيد الطريق أمام محاكمته. وهي المرة الأولى في تاريخ غواتيمالا التي يفقد فيها رئيس البلاد الحماية القضائية التي يتمتع بها.

وكان بيريز، الجنرال المتقاعد البالغ من العمر 64 عاما والحاكم منذ 2012، أكد في مؤتمر صحافي الإثنين أنه يشعر “بارتياح”، رغم أنه متهم من قبل النيابة العامة ولجنة تابعة للأمم المتحدة لمكافحة الإفلات من العقاب، بقيادة نظام فساد داخل جهاز الجمارك كان يسمح للموظفين بإعفاء بعض الواردات من الرسوم مقابل حصولهم على رشاوى.

وما زالت النائبة السابقة للرئيس روكسانا بالديتي قيد التوقيف المؤقت في إطار هذه القضية.

وكان مكتب مدعي الأمة في غواتيمالا أوصى الأربعاء باستقالة الرئيس. وقالت هذه الهيئة التي تعتبر الممثل القانوني للدولة في المسائل الإدارية إنها “توصي بأن يقدم الرئيس الدستوري لجمهورية غواتيمالا استقالته حتى لا يجد نفسه في وضع يستحيل عليه الحكم فيه وقد يؤدي إلى زعزعة استقرار الأمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *