المعارضة التركية تتهم أردوغان بتدبير انقلاب مدني

أنقرة – وكالات
اتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، اليوم الأحد، الرئيس رجب طيب أردوغان، بمحاولة تدبير “انقلاب مدني”، نظراً لسعيه تنظيم انتخابات مبكرة، بعد فشل مشاورات تشكيل حكومة ائتلافية.
واتهم حزب الشعب الجمهوري، الذي حل ثانياً في البرلمان، وأجرى مشاورات لأسابيع مع “العدالة والتنمية”، أردوغان بإفشال المشاورات الحكومية عمداً لتنظيم انتخابات مبكرة، قد تعيد لحزبه الحاكم الغالبية التي يريدها.
وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدار اوغلو: “ليس هناك قانون في تركيا اليوم، الديموقراطية معلقة حالياً، والدستور لا يعمل به”. وأضاف خلال لقاء نقله التلفزيون مع نواب حزبه في انقرة “نحن نواجه انقلاباً مدنياً”، ما يعيد إلى الذاكرة تاريخ تركيا الذي شهد ثلاثة انقلابات عسكرية في الأعوام 1960 و1971 و1980.
وأكد أن حزب الشعب الجمهوري كان مستعداً للمشاركة في ائتلاف حكومي “يُحترم داخل وخارج” تركيا برئاسة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.
وأعلن أردوغان الجمعة أنه سيلتقي رئيس البرلمان الاثنين لممارسة حقه في الدعوة إلى انتخابات مبكرة في الأول من تنوفمبر(تشرين الثاني).
أما حزب الشعب الجمهوري فيقول إن “أردوغان لم يمنحه فرصة محاولة تشكيل حكومة ائتلافية بعد فشل حزب العدالة والتنمية، متهماً إياه بانتهاك الدستور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *