تغريم شركة أمريكية 25 ألف دولار لرفضها توظيف فتاة محجبة

واشنطن – وكالات
قضت محكمة أمريكية عليا بتغريم شركة “آبركرومبي آند فيتش” للألبسة مبلغ 25 ألف دولار تعويضا للفتاة المسلمة سامانثا إيلاوف، وذلك بسبب رفض الشركة توظيفها لكونها محجبة.
ووفقاً لوكالة “الأناضول” فقد كانت إيلاوف، المولودة في ولاية أوكلاهوما، تقدمت عام 2008 بطلبٍ للشركة من أجل العمل في قسم ألبسة الأطفال، وكانت تبلغ من العمر حينها 17 عاماً، إلا أن الشركة رفضت طلبها بداعي “مخالفتها للسياسة المتبعة بشأن ملابس العاملين”.
وكانت محكمة منطقة تولسا، قضت سابقاً لصالح الفتاة وغرمت الشركة بدفع مبلغ 20 ألف دولار كتعويضات، بعد الدعوى التي رفعتها لجنة تكافؤ فرص العمل الأميركية (مؤسسة اتحادية) بالنيابة عن إيلاوف، إلا أن محكمة الاستئناف في “دينفر”، أصدرت حكماً لصالح الشركة، لتنتقل القضية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 إلى المحكمة العليا.
وأكدت المحكمة في قرارها، الذي جاء بتأييد 8 أعضاء مقابل 1، أن على الشركة توفير الإمكانات التي تسمح للعاملين فيها بتأدية عباداتهم، مشيرةً إلى أنه “لا يحق للشركة، رفض أيّ شخص يتقدم للعمل بسبب معتقداته الدينية”.
وبحسب قانون الحقوق المدنية، الذي صدر في الولايات المتحدة الأميركية عام 1964، فإنه “يحظر التفرقة بين العاملين، بسبب انتماءاتهم الدينية أو الإثنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *