أول مساعدة إنسانية من الأمم المتحدة منذ 4 أشهر تصل عدن

عدن – وكالات:

نقلت الامم المتحدة الثلاثاء، بحرا شحنة من المساعدة الانسانية الى عدن، وهي الاولى للمنظمة الدولية التي تصل الى هذه المدينة في جنوب اليمن منذ بداية النزاع المسلح قبل حوالى أربعة اشهر.

وقد شجع على نقل المساعدة الى عدن، التي اعتبرتها منظمات غير حكومية ضرورية للتخفيف من حدة كارثة انسانية، تمكن القوات الحكومية من استعادة قسم كبير من المدينة من ايدي المتمردين الحوثيين الذين كانوا يسيطرون عليها منذ نهاية اذار/مارس.

وقال محافظ المدينة نايف البكري للصحافيين على رصيف المرفأ، “انها السفينة الاولى التي ترسو في مرفأ عدن لتسليم مساعدات انسانية” منذ بدء المعارك.

واضاف ان السفينة الثانية ستصل في وقت لاحق الى عدن لتسليم شحنة اخرى من المساعدة الانسانية التي ارسلتها الامارات العربية المتحدة، العضو في التحالف العربي الذي يشن منذ 26 اذار/مارس بقيادة سعودية غارات جوية على المتمردين.

وقد تمكنت الامارات في ايار/مايو من ايصال مساعدات انسانية عبر البحر الى عدن، لكن من دون راية الامم المتحدة.

واستأجر سفينة الامم المتحدة برنامج الاغذية العالمي الذي حاول في الاسابيع الاخيرة تسليم مساعدة انسانية لكنه لم ينجح بسبب المعارك.وقالت المتحدثة باسم هذه المنظمة الدولية ريم ندا “ستكون هذه اول سفينة يستأجرها برنامج الاغذية العالمي تبلغ مرفأ عدن”.

وكان عدد من افراد الحكومة اليمنية في المنفى في استقبال السفينة، وقد عادوا الاسبوع الماضي الى عدن بعد اعلان السلطات “تحريرها” من المتمردين الحوثيين.

وقد تعذر تطبيق هدنة انسانية اعلنتها الامم المتحدة في 10 يوليو، بسبب استمرار النزاع الذي اسفر، كما تقول المنظمة العالمية للصحة، عن مقتل 3640 شخصا، ومن هؤلاء القتلى 1693 مدنيا، كما اوضحت المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين. بحسب “فرانس برس”.

وبحسب الامم المتحدة فإن 80% من الشعب اليمني –اي 21 مليون شخص– بحاجة الى المساعدة او الحماية واكثر من 10 ملايين شخص لا يجدون الطعام ومياه الشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *