صندوق التنمية الصناعية يعتمد إقراض 32 مشروعاً صناعياً بإجمالي مليار ريال

الرياض – واس:

عقد مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي اجتماعه برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ،واعتمد تقديم ثمانية قروض صناعية تجاوزت قيمتها (780) مليون ريال للإسهام في إقامة ستة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة مشروعين صناعيين بلغ إجمالي استثماراتها ما يزيد على (1.6) مليار ريال.

وأوضح مدير عام الصندوق عبدالكريم النافع في تصريح صحفي اليوم أن القروض المعتمدة شملت ثلاثة مشاريع صناعية جديدة في قطاع الصناعات الكيميائية بلغت قيمة قروضها (289) مليون ريال وبإجمالي استثمارات تبلغ حوالي (660) مليون ريال، منها قرض في مدينة حائل بقيمة (157) مليون ريال لإنتاج أنواع متعددة من المنتجات الدوائية، وقرض قيمته (92) مليون ريال لإنشاء مصنع للصناعات الدوائية بمدينة الرياض.

وقال إن القرض الثالث وقيمته (39) مليون ريال قدم للمساهمة في تمويل مشروع في مدينة الدمام لصناعة منصات شحن بلاستيكية،مشيرا إلى أن المجلس اعتمد قرضين في قطاع الصناعات الهندسية بقيمة (177) مليون ريال وبإجمالي استثمارات تجاوزت (368) مليون ريال.

وقُدم أحد القرضين والبالغ قيمته (138) مليون ريال لتمويل مشروع صناعي جديد لإنتاج قضبان حديدية في مدينة الجبيل، بينما قدم القرض الآخر وقيمته (39) مليون ريال لتمويل توسعة مصنع لإنتاج ألمونيوم في مدينة الرياض.

كما اعتمد المجلس قرضين آخرين لإقامة مشروع جديد وتوسعة آخر في قطاع الصناعات الاستهلاكية بقيمة (212) مليون ريال وبإجمالي استثمارات تصل إلى (415) مليون ريال،وشمل القرض الأول والبالغ قيمته (170) مليون ريال لتمويل توسعة مشروع صناعي في محافظة الخرج لإنتاج نشاء الذرة والجلوكوز وشراب الذرة عالي الفركتوز ، بينما شمل القرض الثاني وقيمته حوالي (42) مليون ريال لإقامة مصنع في منطقة عسير لإنتاج أعلاف الأسماك والروبيان.

واعتمد مجلس الصندوق السعودي للتنمية الصناعية كذلك قرضا لمشروع صناعي في قطاع صناعة مواد البناء بقيمة (100) مليون ريال وباستثمار (187) مليون ريال للمساهمة في إقامة مشروع صناعي جديد لإنتاج الطوب الأحمر في المدينة الصناعية بالخرج.
والى جانب ذلك اعتمدت اللجنة الادارية في الصندوق خلال الشهرين الماضيين تقديم (24) قرضا صناعيا لعدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة قروض تجاوزت (250) مليون ريال وبإجمالي استثمارات بلغت (506) مليون ريال ، للمساهمة في إقامة 21 مشروعا صناعياً جديداً وتوسعة ثلاثة مشاريع صناعية .

وتوزعت المشاريع في عدد من مدن ومناطق المملكة (الرياض، جدة ، الدمام ، المدينة المنورة ، جازان ، الخرج ، سدير ، نجران ، وادي الدواسر ، خميس مشيط ، رابغ) ، ليكون اجمالي عدد القروض المعتمدة (32) قرضاً صناعياً بإجمالي قروض تجاوزت مليار ريال وإجمالي استثمارات بلغت (2.1) مليار ريال.

وأكد عبدالكريم النافع أن الصندوق يهدف إلى مواصلة نشاطه الإقراضي المتميز ودوره في دعم مشاريع القطاع الصناعي في مختلف مناطق المملكة، وتوفير الوعي الاستثماري الصناعي تحقيقاً لأهداف خطط التنمية الصناعية ورفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *