مسؤول تركي يأمر بالقبض على 4 صحفيين سألوه عن ” داعش “

أنقرة – وكالات
أمر محافظ تركي اليوم الثلاثاء، بتوقيف 4 صحفيين فترة وجيزة، بعدما طرحوا عليه أسئلة عن وجود جهاديين من تنظيم داعش في تركيا، على أثر سقوط مدينة تل أبيض في أيدي القوات الكردية.
وأعلن المراسلون الأربعة حسن أقبس من صحيفة أفرنسل التركية، وبينار أوغونتش من صحيفة جمهوريت، وأوظليم طوبشو من مجلة دي تسايت الألمانية، ودنيس يوتشول من صحيفة دي فيلت الألمانية اليومية، على حساباتهم في تويتر، أنهم تعرضوا للتوقيف ثم أخلي سبيلهم بعد التدقيق في هوياتهم.
فلدى وجودهم في معبر أقجة قلعة التركي لتغطية معركة تل أبيض والنزوح الكثيف للاجئين الذي تسببت فيه نحو تركيا، التقوا محافظ منطقة شانلي أورفة عز الدين كوتشوك.
وخلال اللقاء، أثار اثنان منهم غضبه عندما طلبا منه تعليقاً على القلق الذي عبر عنه بعض سكان أقجة قلعة، من وجود عناصر من داعش في مدينتهم.
وبغضب قال كوتشوك: “يكفي”، ثم أصدر إلى عناصر الشرطة الذين كانوا يرافقونهم الأمر التالي: “ألقوا القبض عليهم!”.
وأكد مسؤول تركي الحادث، لكنه أوضح أن الصحفيين لم يتم توقيفهم رسمياً، لكنهم أخضعوا لعملية تدقيق في الهويات.
وسرعان ما تسببت هذه الحادثة في موجة من الاحتجاجات على شبكات التواصل الاجتماعي في إطار هاشتاق “ماذا أسأل المحافظ؟”، وتتهم الحكومة التركية الإسلامية المحافظة غالباً، بأنها تدعم عناصر داعش، لكنها تنفي ذلك دائماً.
ونشرت صحيفة جمهورييت القريبة من المعارضة الشهر الماضي، صور اعتراض قافلة كانت متوجهة إلى سوريا محملة بالأسلحة، أرسلتها أجهزة الاستخبارات.
ورفع الرئيس رجب طيب أردوغان شكوى ضد رئيس التحرير جان دونار، الذي قد يحكم عليه بالسجن فترة طويلة.
وتوجه منظمات الدفاع عن الحريات الصحافية منذ سنوات، انتقادات إلى تركيا وتدين ضغوط السلطة على الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *