البشير يلوح بعصاه في مطار الخرطوم ويهتف ” الله أكبر “

الخرطوم – وكالات
وصل الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الإثنين، إلى الخرطوم قادماً من جوهانسبرغ، رغم أمر قضائي بعدم مغادرة جنوب أفريقيا على خلفية طلب المحكمة الجنائية الدولية توقيفه.
ولوح البشير بعصاه في الهواء عند نزوله من الطائرة هاتفا “الله أكبر”.
وأصدرت محكمة جنوب أفريقية قراراً يمنع البشير مؤقتاً من مغادرة البلاد، طالما لم يبت القضاء في طلب المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله.
وطالبت المحكمة الجنائية الدولية أمس السلطات في جنوب أفريقيا بإلقاء القبض على البشير، الصادر بحقه مذكرة اعتقال عام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية في دارفور.
وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، في خبر مقتضب، إن النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح وعدد من المسؤولين كانوا في استقبال البشير، دون ذكرى أي تفاصيل أخرى.
واستقل البشير، فور وصوله إلى عاصمة بلاده سيارة مكشوفة، وحرص على الطواف بها وسط شوارع الخرطوم وبالطرق المؤدية من المطار إلى القصر الجمهوري، لتحية أنصاره الذين احتشدوا على جانبي الطريق، مرددين هتافات معادية للمحكمة الجنائية الدولية، ومؤيدة للرئيس، الذي أعيد انتخابه أواخر أبربل الماضي لولاية جديدة بنسبة 94%.
وقال وزير الإعلام السوداني ياسر يوسف إن الرئيس البشير سيخاطب الجماهير التي احتشدت لاستقباله.
وأصدرت المحكمة الجنائية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني، الأولى في العام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والثانية في العام 2010 بتهمة ارتكاب إبادة.
وطلب القاضي هانس فابريسيوس من السلطات في جنوب أفريقيا، الأحد، منع البشير من مغادرة البلاد بانتظار أن تبت المحكمة اليوم الاثنين في طلب المحكمة الجنائية الدولية.
وتقدمت منظمة حقوقية في جنوب أفريقيا بطلب طارئ إلى المحكمة العليا في بريتوريا لإجبار السلطات على اعتقال البشير.
واعتبرت صحف سودانية أن مشهد استقبال البشير وظهوره على ظهر سيارة مكشوفة “انتصار على الجنائية الدولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *