تقرير دولي : الإنفاق العسكري السعودي سيبلغ 62 مليار دولار عام 2020

الرياض – متبعة – عناوين
أوضح تقرير لمؤسسة “آي إتش إس” للاستشارات العسكرية، في بريطانيا، أن السعودية في طريقها لتصبح خامس منفق عسكري في العالم، بحلول عام 2020م، وذلك بعد قراراها تدعيم ميزانيتها الدفاعية بنسبة 27% خلال السنوات الخمس المقبلة ، وفق ما ذكرت صحيفة ” فاينانشيال تايمز” اليوم الأربعاء .
وأوضح التقرير، أنه مع تزايد التوتر في المنطقة فإن السعودية والإمارات وقطر، تعتزم زيادة الإنفاق على تدعيم القدرات العسكرية الدفاعية لها.
وقالت المؤسسة، إن الإنفاق السعودي سوف يبلغ 48.7 مليار دولار خلال العام الجاري، ما يمثل انكماشا بنسبة 2% عن عام 2014م، وسيرتفع الإنفاق الدفاعي بنسبة طفيفة العام المقبل ليصل إلى 49.5 مليار دولار، قبل أن يقفز إلى 52 مليار دولار في عام 2017م، ويصل إلى 62 مليار دولار بحلول عام 2020م.
وقالت “آي إتش إس” إن ميزانية الدفاع السعودية ارتفعت منذ الربيع العربي في عام 2011م بنسبة 19%، وإنه رغم تراجع أسعار النفط فإن المملكة تزيد الإنفاق العسكري بفضل الاحتياطات النقدية الهائلة التي تتمتع بها.
وقال التقرير، إن الإمارات أيضا تزيد إنفاقها العسكري الذي بلغ 15.7 مليار دولار خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 17 مليار دولار بعد 2017م.
أما قطر، فقد بلغ إنفاقها العسكري في عام 2014م، مبلغ 23 مليار دولار، من المتوقع أن تضيف على ميزانيتها العسكرية 4.5 مليارات دولار بحلول عام 2020م.
وقالت الصحيفة إن السعودية تبنت سياسة خارجية جديدة أكثر نشاطا منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السلطة في بداية العام.، مضيفة أن
المملكة تواجه تحديا من نوع آخر، وهو محاولة إيران بسط نفوذها على المنطقة من خلال إيجاد موطئ قدم لها في النزاعات الطائفية في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك العراق وسوريا واليمن.
وأضافت :” تسعى المملكة، مع دول خليجية أخرى، لامتلاك أسلحة أكثر تقدما من الولايات المتحدة لمواجهة ما تخشاه من جرأة إيران، والتي حتما ستزداد بعد توقيعها صفقة نووية مع القوى الغربية تنتهي بموجبها العقوبات المفروضة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *