خامنئي يدعو إلى التهدئة في إيران : لا تنازل ولا خيانة من النواب والحكومة

طهران – وكالات:

أشاد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الاربعاء بعمل المفاوضين في الملف النووي الذين تعرضوا مؤخرا لانتقادات عدد من المحافظين المتشددين.

وأعلن خامنئي خلال استقبال أعضاء مجلس الشورى أن المفاوضين الذين استأنفوا المفاوضات مع القوى الكبرى الثلاثاء في فيينا “يعملون ويبذلون جهودا ويتعبون. وسيتمكنون ان شاء الله من الاصرار على هذه المواقف والحصول على ما يخدم مصلحة البلاد والنظام”.

وتأتي تصريحات المرشد الاعلى الذي له الكلمة الفصل في الملف النووي الايراني بعد اتهام عدد من النواب المفاوضين بقبول تنازلات كبيرة امام الغربيين، بحسب وسائل الاعلام الايرانية.

وفي جلسة مغلقة لمجلس الشورى الاحد جرت مشادة كلامية بين النائب المحافظ المتشدد مهدي كوتشك زاده ووزير الخارجية محمد جواد ظريف صورت على هاتف محمول وتم تناقلها بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ووصف النائب وزير الخارجية بأنه “خائن” مضيفا انه يتكلم باسم المرشد.

وأكد خامنئي الأربعاء في أقوال نقلها موقعه “في الملف النووي، موقفي هو ما سبق واعلنت، والامور نفسها تماما قيلت شفويا وخطيا الى المسؤولين. هذه هي مواقف النظام”.

ويتهم النواب المتشددون وزير الخارجية وفريقه الذين يتفاوضون على اتفاق شامل مع دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، المملكة المتحدة، الصين، روسيا، والمانيا)، بالقبول بمبدأ تفتيش منشآت عسكرية، الامر الذي رفضه المرشد بالكامل.

ونفى المفاوض عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية ذلك مؤكدا ان الخبراء الغربيين المكلفين تأكيد احترام طهران شروط الاتفاق سيتمكنون من “الدخول بشكل منظم” الى هذه المواقع بموجب البروتوكول الاضافي لاتفاقية حظر انتشار الاسلحة النووية.

كما دعا خامنئي مجلس الشورى والحكومة الى تبادل الاحترام. بحسب وكالة “فرانس برس”.

وصرح “لا يمكن تحقيق الوئام مع وجود نظرة تشكيك” واتهام الآخر “بالتنازل والخيانة”. وطلب من النواب “إبداء الاحترام للوزراء” ومن الحكومة ألا تكون “مسيئة” للنواب.

أبرمت ايران ودول مجموعة 5+1 اتفاق اطار في 2 ابريل، في اطار مفاوضات انطلقت قبل اكثر من 20 شهرا لحل ازمة الملف النووي الايراني. ويفترض الانتهاء من صياغة الاتفاق النهائي مع نهاية يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *