دراسة أمريكية: لا وجود لـ”مخلوفات فضائية”

وكالات:

اذا كنت تعتقد مثل ابطال مسلسل “اكس فايلز” ان المخلوقات الفضائية موجودة وقادرة على الوصول الى كواكب اخرى مثل الارض، فإن نتائج هذه الدراسة الاميركية لن تعجبك على الارجح. اذ خلص باحثون من جامعة بنسلفانيا بعد تحليل نحو 100 ألف مجرة فضائية الى عدم وجود مثل هذه المخلوقات في هذا المجال الكوني، او على الأقل لا وجود متطوراً لهم يكفي لاستيطان مجراتهم.

ونشر الباحثون من “مركز دراسات الكواكب والعوالم المسكونة” نتائج دراستهم في 15 نيسان (ابريل) في مجلة “استروفيزيكال جورنال”، واوضحوا انهم استخدموا التلسكوب الفضائي “وايز” التابع إلى وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” والمخصص لتحليل انبعاثات الموجات تحت الحمراء.

لكن لماذا هذه الموجات بالتحديد؟ لان الباحثين يعتقدون بأن الحضارات المتطورة بما يكفي لنشر وجودها في مجراتها تحتاج الى طاقة هائلة لتحقيق غرضها، وان المبادئ الاساسية للدينامية الحرارية تؤكد ان مثل هذه الطاقة ستتحول الى نوع من الحرارة التي يفترض رؤيتها في شكل موجات تحت حمراء، تماما مثلما يبعث حاسوب اي شخص حرارة عندما يعمل.

وجاءت النتائج مخيبة لآمال البعض: من اصل 100 مجرة تبعث موجات تحت حمراء اكثر من غيرها، ليس هناك اي انبعاثات تكفي للاشارة الى وجود حياة ذكية. اما الانبعاثات فيؤكد العلماء انها ناجمة عن عملية فلكية طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *