شاب يساوم إماماً : “التزكية” في مقابل سيارة

“الشؤون الاجتماعية” : إحضار شهادة بالمداومة على الصلاة شرط الحصول على إعانات الزواج

الرياض – عناوين:

أيدت وزارة الشؤون الاجتماعية، اشتراط الجمعيات الخيرية المعنية بتيسير الزواج ومساعدة الراغبين فيه، إحضار «تزكية» من إمام جماعة أحد المساجد، يؤكد مداومة الشاب ومواظبته والتزامه بأداء الصلوات الخمس جماعة، في مقابل الحصول على المعونات والمساعدات التي تقدم للشبان الراغبين في إكمال نصف دينهم.

ونقلت صحيفة “الحياة” اليوم الأحد عن مساعد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية محمد رجب الزهراني قوله إن بعض العائلات التي يتقدم شبان للزواج من بناتهم، يرغبون في التأكد من انضباط المتقدّم لهم.

وأوضح الزهراني أن المتقدمين لطلب إعانات الزواج «يتم النظر في أوضاعهم، ولا يمنحون الإعانات مباشرة». ولفت إلى أن هناك «جهة مسؤولة، يتمثّل دورها في التأكد من صحّة الأوراق الثبوتيّة والمستندات والاشتراطات، سواءً أكانت من جهة العمل، أم من الجيران في الحيّ»، مشيراً إلى أن ذلك ضمن «الأنظمة المعمول بها». وأكد استحالة تساهل الجمعيات في عدم إحضار مشهد «تزكية الصلاة» من أحد أئمة المساجد.

وكشف عن أن «الجمعيات تكلف أشخاصاً بالتأكد من صحّة الأوراق، ومشهد تزكية الصلاة، وذلك بالذهاب إلى المساجد نفسها». وعزا ذلك إلى «منع التلاعب والبحث عن كسب الإعانة من دون إتمام عملية الزواج». وذكر أنه لذلك السبب قامت الجمعيات بالتعاقد مع متطوعين ميدانيين، للوجود في المساجد.

من جهته ، أوضح المدير العام للجمعية الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة في الأحساء عادل الخوفي أن «الجمعية لا تلزم الشاب المتقدم بطلب إعانة الزواج بإحضار تزكية من إمام المسجد الذي يصلي فيه، ولا نعد ذلك شرطاً لقبول طلبه من عدمه»، لافتاً إلى أن هذا «لا يعني عدم اهتمام القائمين في الجمعية بالتأكد من المواظبة على الصلاة، ومع ذلك لا يتم رفض أي متقدم لا يحضر تزكية إمام المسجد»، مبرراً ذلك بـ «اعتقادنا أننا في بلد مسلم، والجميع حريص على الصلاة، ويحث بعضه بعضاً على أداء هذه الفريضة».

فيما اعتبر عدد من أئمة المساجد أن زمن التزكية «المكتوبة» عن المحافظة على الصلوات التي يبحث عنها المتقدم للزواج «أمرٌ ولّى، ولم يعد أحد يطلبه»، لافتين إلى أن «الحال تبدل، وأصبح ذوو الفتيات هم من يقومون بهذه المهمة، مكتفين بالتزكية المباشرة، ومع تقديرهم أن الشبان من الصعب أن يصلوا في مكان واحد الفروض كافة».

فى سياق متصل ، قال الشيخ عبدالله العبدلي: «طوال فترة إمامتي، التي قاربت عشرة أعوام، لم يطلب مني شاب يقطن الحي الذي أصلي فيه شهادة مكتوبة، تفيد بمواظبته على الصلاة. بينما أستقبل بين فترة وأخرى، أسئلة من أسرة تسأل عن هذا الشاب أو ذاك، وما إذا كان حريصاً على أداء الصلوات في المسجد من عدمه».

ونوّه العبدلي إلى أن «الإجابة في الغالب تكون بالإيجاب، نظراً إلى كون الشبان السعوديين حريصين على أداء الصلوات، وإن وقع منهم أي تقصير، إلا أنهم في المحصلة من رواد المساجد»، مضيفاً: «غالبية الأسر تحرص على السؤال عن صلاة الفجر، لأنهم يعتبرونها أكثر الصلوات التي يظهر فيها الحرص من عدمه»، مشيراً إلى أن السؤال عن الصلاة «له مبرره، بحكم ما توقعه الصلاة في النفس من الأخلاق والقيم والخوف من الله».

بدوره، استحضر الشيخ بدر المطر مجموعة قصص حدثت معه، أغربها «عندما طلب مني ولي أمر فتاة أن أقوم بتصوير الشاب أثناء وجوده في المسجد بعد الانتهاء من الصلاة»، معتبراً ذلك «الحل الذي سيجعل الفتاة تطمئن، على حد قوله». فيما فضل شاب أن يتفق معي شخصياً على أن يحيل لي سؤال أهل زوجة المستقبل عنه، بما يتعلق بمواظبته على الصلاة، وذلك في مقابل أن ييسر لي أمر استخراج سيارة حديثة من الوكالة التي كان يعمل فيها. وعندما رفضت أحال الأمر إلى إمام آخر».

إلى ذلك ، وصف استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور فرحان العنزي، طلب الجمعيات الخيرية من الشبان إحضار مشهد أو تزكية الصلاة من أئمة المساجد بأنه «إجحاف»، معتبراً ذلك «نظاماً قديماً جداً». وذكر أنه واجه أمراً شبيهاً بذلك في وقتٍ سابق، إذ وجد ورقة على باب منزله، تسأله عن تغيّبه عن المسجد الذي يقع في الحيّ ذاته الذي يسكن فيه. ولم يعرف مصدرها، وفي اليوم التالي وجد ورقة أخرى، لكـن ازداد فـيهـا حـدّة السـؤال، والوعيد بـ «الخروج من الدين لمن لا يؤدون الصلوات».

وأوضح العنزي أنه ذهب إلى إمام مسجد الحي، وأبلغه بما حصل، وشرح له طبيعة عمله التي تجبره على الوجود خارج المنزل ساعات طويلة. لكن هذا لا يمنعه من أدائه الصلاة في مسجد العمل. وكذلك فإن عدم الحضور إلى مسجد الحيّ لا يعني عدم أداء الصلاة. وقال: «إن عدم منح أئمة المساجد مشهداً أو تزكية حضور الصلاة لا يعني أن الشخص غير مصلٍ».

ولفت إلى أن هناك أئمة مساجد «يمنحون مشاهد وتزكيات حضور المسجد للصلاة لأقاربهم وأشخاص يعرفونهم، وهم لا يصلّون فعلياً».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *