صحيفة “إندبندنت” : بريطانيا تصنف الإخوان جماعة “غير إرهابية”

الرياض – متابعة عناوين:

قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية إن “رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يستعد لخلاف دبلوماسي مع مصر ، عندما تنشر حكومته تقريرها الذي طال انتظاره عن الإخوان المسلمين، والذي من المعتقد أنه لن يصنفها جماعة إرهابية”.

وأوردت الصحيفة، أنه “من المفهوم أن التقرير الذي يقوده جون جينكيز، خلص إلى أنه لا يجب حظر الإخوان كجماعة إرهابية، ومع ذلك، من المرجح أن يتم حث الجماعة على أن تكون أكثر شفافية بشأن علاقاتها بالمنظمات التابعة ومن بينها المساجد والمنظمات الخيرية”.

وأرجع وزير الخارجية البريطانية الأسبق، السير مالكولم ريفكيند، تأخير إصدار التقرير إلى “المشكلات الدبلوماسية المحيطة بالاستنتاجات”، قائلا: “لدينا عدد كبير من الحكومات الصديقة الذين يعارضون بشدة الإخوان المسلمين، وحكومات أخرى لديها وجهة النظر المعارضة”.

كما أشارت «إندبندنت»إلى أن “السير جون قضى ثلاثة أشهر يجمع الأدلة حول أنشطة الجماعة، مقدمًا تقريره إلى الحكومة البريطانية في يوليو، والذي كان من المفهوم أنه استنتج عدم وجود اتصال قوي بين الإخوان والإرهاب”.

أوضح مصدر مطلع، أن “لجنة مراجعة جينكيز كانت تضحك بشأن هذه الهستريا حول منع الإخوان المسلمين العام الماضي”، لافتا إلى أن “هذا الأمر لم يكن محتملًا إطلاقًا والحكومة السعودية تتفهم ذلك”.

وأكدت الحكومة البريطانية وفق «إندبندنت»، أن “استنتاجات السير جون، واستجابة الحكومة ستنشر، اليوم الإثنين، في بيان مكتوب لمجلس العموم، ولكن لن يتم مناقشة المحتويات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *