قناة “العرب” ترفض ضوابط البحرين لعودة البث : تحد من منافستنا لـ”الجزيرة”‬‎ و”العربية” (صورة)

الرياض – عناوين:

أعلنت قناة “العرب” ، التابعة للأمير الوليد بن طلال والتى يديرها الكاتب الصحفي جمال خاشقجي ، عن رفضها لمسودة تعديلات اقترحتها وزارة شؤون الإعلام البحرينية على الاتفاقية المبرمة بين الوزارة والقناة ، مؤكدة عدم اتساق المسودة مع أهداف القناة وطموحها بلعب دورها كقناة مستقلة و مؤثرة.

وقالت إدارة القناة ، في خطاب رسمي وجهته لوزير شؤون الإعلام ، إن مسودة الضوابط والالتزامات المقدمة من وزارته، ستحدّ من قدرة القناة على منافسة القنوات الأخرى الإقليمية مثل “الجزيرة” و”العربية”، وكذلك القنوات الخارجية كالـ”بي بي سي” و”الحرة”.

وأشارت القناة إلى أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في المرة الأولى تم بمباركة كلّ مِن: ملك البحرين الملك حمد بن عيسى، والأمير الوليد بن طلال، مع تأكيدها على الالتزام بما يحفظ حقوق مملكة البحرين.

وجاء في الخطاب: “معالي وزير شؤون الإعلام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تلقيت مسودة الشروط والالتزامات والضوابط، وأود في البداية أن أؤكد حرصنا الشديد على ما فيه خدمة البحرين واستقرارها تحت قيادة جلالة الملك المعظم وحكومته الرشيدة، ولكن حيث إن هذه الشروط تكبلنا كقناة إخبارية مستقلة وغير حكومية وتحد من قدرتنا على منافسة القنوات الإخبارية الأخرى كالجزيرة والعربية من داخل المنطقة والحرة والـbbc العربية خارجها، وهو ما دعانا للقدوم للبحرين وما دعا حكومة البحرين لاستقبالنا والترحيب بنا وعززنا باتفاق يضمن لنا هذه الحرية الضرورية لأي قناة قوية ومؤثرة ويحفظ حقوق البحرين بدون أن تتحمل مسؤولية ما يرد في القناة.

وحيث إن هذه الشروط تتنافى مع العقد المحكم المشار إليه والذي وقعناه سابقًا مع وزارتكم، والذي تم بمباركة جلالة الملك حمد حفظه الله وسمو الأمير الوليد، وبالتالي يؤسفني إبلاغكم بعدم إمكانية قبول هذه التعديلات على اتفاقنا السابق.

في الوقت نفسه، أجدد لكم استعدادنا بأي ضوابط تخص عملنا فيما يخص الشأن البحريني المحلي، كما يسرني إبلاغكم حرص سمو الأمير الوليد على أن الثقة المتبادلة بينه وبين جلالة الملك حمد هي الضامن الأكبر بعد الله في أن تكون قناة العرب حريصة على خدمة هذا الوطن الغالي.

وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري

رئيس مجلس الإدارة فهد السكيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *