نيابة عن خادم الحرمين ..أمير مكة يفتتح سوق عكاظ

الطائف – واس
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ مساء اليوم إطلاق فعاليات النسخة الثامنة للسوق في العرفاء بمحافظة الطائف بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار .
وفور وصول سموه قام بجولة على جادة عكاظ مطلعاً على بعض العروض المسرحية ومعارض الحرفيين .
ثم شهد سموه توقيع اتفاقيتين لشركة سما الطائف السياحية مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وإدارة سجون الطائف .
بعدها زار أمير منطقة مكة المكرمة أجنحة الجهات الحكومية المشاركة في فعاليات السوق.
ثم دشن معرض وكالة الأنباء السعودية “واس” الشريك الإعلامي لسوق عكاظ الذي حمل عنوان ” ألوان التاريخ” وضم 8 أجنحة اشتملت على صور للحرمين الشريفين ولملوك وأولياء عهد المملكة ولأمراء منطقة مكة المكرمة وصور تحاكي النهضة التنموية والحضارية التي يعيشها العهد الزاهر ملتقطاً سموه صوراً فوتوغرافية .
إثر ذلك بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة على مسرح الفكر بخيمة عكاظ بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
ثم وضع الأمير مشعل بن عبدالله و الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز حجر الأساس لمشروع خيمتي سوق عكاظ ومشروع القرية العربية وتدشين مشروع الطريق المزدوج المؤدي لسوق عكاظ .
بعد ذلك شاهد أمير منطقة مكة المكرمة والحضور فلماً تعريفياً وثائقياً عن الفائزين بجوائز سوق عكاظ في نسخته الثامنة .
إثر ذلك ألقى شاعر عكاظ المنصف الوهيبي من جمهورية تونس قصيدته الفائزة بجائزة “شاعر عكاظ” ألقاها أمام سموه بعد تقليده بردة عكاظ .
ثم استمع أمير مكة لمقطع من قصيدة “الدندن” لشاعر شباب عكاظ علي الدندن مقلداً سموه إياه بردة شاعر شباب عكاظ .
بعدها ألقى الأمير مشعل كلمة عبر خلالها عن سروره بهذا العرس الثقافي الكبير .. مهرجان سوق عكاظ في نسخته الثامنة وسط كوكبة من أهل الثقافة والفن والإبداع الأدبي المتميز في أجواء من المنافسة الخلاقة بين أبناء الوطن العربي من المحيط إلى الخليج ليعيدوا أمجاداً للأمة العربية ويجددوا تاريخها المشرق في هذا المكان الذي تبارى فيه أسلافهم وليؤكدوا العهد بأن سوق عكاظ سيبقى منارة للعلم والثقافة والآداب والفنون وموطناً للحرف والصناعات والمشغولات اليدوية ومحطاً للتراث الشعبي العربي الأصيل .
وقال : لا يفوتني أن أزف لكم تحيات راعي مهرجان سوق عكاظ .. خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي العهد ، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – الذين حظي السوق بدعمهم المستمر وتشجيعهم الكريم فكان الامتنان للقيادة الرشيدة على رعايتها الكريمة لسوق عكاظ الذي بلغ مهرجانات الثقافة والإبداع والتألق في عالمنا العربي .
وأزجى الأمير مشعل بن عبدالله الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم على جهده المبارك في إظهار سوق عكاظ إلى حيز الحدث الثقافي المهم في عالم الإبداع الفكري والأدبي ، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على ما يقوم به من جهد لإنجاح فعاليات سوق عكاظ إيماناً بدور المهرجان في تنشيط السياحة والتسوق، مثنياً سموه على دعم وزارة التعليم العالي للبرنامج الثقافي ومبادرة الوزارة بتوسعة سوق عكاظ مما يسهم في زيادة الفعاليات الثقافية من ندوات ومؤتمرات مصاحبة لسوق عكاظ .
وسأل سموه الله تعالى في ختام كلمته أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد ، وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والاستقرار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *