سيناريو موجة البرد القادمة …أمطار وثلوج وصقيع يفجر أنابيب المياه

الرياض – عناوين
توقع خبراء أرصاد أن تبدأ الموجة الباردة في المملكة مساء غدا الأربعاء وذلك على المناطق الشمالية الشرقية ثم تنتشر الى كافة المناطق يوم الخميس، مشيرين إلي أن المناطق الشمالية والشمالية الغربية ستشهد مساء اليوم الثلاثاء انخفاضا في درجات الحرارة ، على أن يتكاثف الغبار صباح الغد مع انخفاض مدى الرؤية الأفقية وتساقط زخات الثلج الخفيفة على المرتفعات.
وقال خبراء لموقع ” طقس العرب ” إن الموجة الباردة تبدأ على المناطق الشمالية والشمالية الغربية مساء الثلاثاء مع رياح نشطة السرعة الى قوية مثيرة للأتربة والغبار ومؤدية لانخفاض مدى الرؤية الافقية، وتشتد موجة البرد مع تدفق الرياح القطبية يوم الاربعاء لتنتشر الى باقي المناطق اعتبارا من مساء الاربعاء.
وتتدفق رياح قطبية شديدة البرودة نحو المملكة بدءا من شمالها وشمال شرقها ودولة الكويت مساء الاربعاء تكون نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار ثم تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وكبير وتتحول الأجواء الى الباردة.
وتصل الموجة الباردة الى كافة مناطق المملكة، ويعني ذلك انها ستشمل المناطق الغربية كما تؤثر بانخفاض الحرارة الملموس على سواحل البحر الاحمر والمشاعر المقدسة لتعتبر هذه الموجة قوية وشاملة التأثير بشكل نادر، كما تؤثر على العاصمة والشرقية ووسط المملكة وتؤدي الى انخفاض ملموس بالحرارة.
و ذكر الموقع أن انخفاض الحرارة نهاية الاسبوع ليس الا مقدمة لما سيأتي بداية الاسبوع القادم، حيث تتعمق الموجة الباردة القطبية بشكل كبير خاصة في شمال المملكة، فدرجات الحرارة ستنخفض الى أرقام قياسية ربما لم تحدث منذ عام 2008، ومترافقة مع الثلوج شمال البلاد، كما تعمل الرياح الباردة المتدفقة عبر البحر الاحمر الدافئ الى تكاثر السحب المنخفضة والماطرة احيانا والتي يتوقع ان تؤثر على سواحل البحر الأحمر بما فيها جدة والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية بداية الاسبوع.
و حسب التوقعات سيكون الانخفاض الثاني بالحرارة أشد ويتوقع ان تصل الحرارة الى قيم منخفضة جدا ودون الصفر المئوي في مناطق واسعة في ساعات الليل.
ويتوقع ان تتشكل موجات من الغبار خاصة في مقدمة الموجة الباردة يومي الاربعاء والخميس وتؤثر على مناطق واسعة من المملكة يشمل الشرقية والعاصمة الرياض وشمال المملكة، تؤدي الى انخفاض مدى الرؤية الأفقية.

وبسبب قوة الموجة الباردة القادمة ينصح الخبراء بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة ليلا وساعات الصباح الباكر، والتأكد من عمل التدفئة خاصة شمال المملكة، وتغطية أنابيب المياه بالصوف الصخرى تجنبا لتفجرها وخاصة في شمال المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *