اكتشاف مُركبات لمكافحة فيروسات وعدوى الجهاز التنفسي

القاهرة – وكالات:

توصل فريق من العلماء إلى فئة واعدة من المركبات المضادة للفيروسات، تلعب دورًا في مكافحة الفيروسات المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي والعصبي.

ولاحظ العلماء أن الفيروس المعوى 68 قد يتسبب في التهابات الجهاز التنفسى الخطيرة عند الأطفال، ومرتبط أحيانًا مع الالتهابات، التي تميز الأعراض بما في ذلك ضعف العضلات والشلل.

وأوضح العلماء أن تغييرات بسيطة في هيكل مركب مضاد للفيروسات يسمى بلكوناريل إلى علاج فعال ضد الالتهابات، تسببها سلالات مختلفة من الفيروس.

وعلى الرغم من أن الفيروس المعوى 68 برز باعتباره تهديدًا للصحة العامة على الصعيد العالمي الكبير، فلا يوجد لقاح متوفر أو علاج مضاد للفيروسات يعمل بفاعلية.

وقال مايكل روسمان، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة بوردو الفرنسية، إن الأبحاث الجارية يمكن أن تؤدي إلى تطوير الأدوية التي تمنع الالتهابات التي تسببها سلالات الأخيرة للفيروس. بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وقد استخدم العلماء تقنية تسمى البلورات بالأشعة السينية لمعرفة الهيكل الدقيق للسلالة الأصلى للفيروس المعوى 68 بذاته، وعند اتحاده مع مركب مضاد للفيروسات، حيث وجد جزىء يسمى عامل جيب يقع ضمن الدرع الواقية من الفيروس، أطلق عليه سم القفيص، فعند اتحاد الفيروس بالخلية البشرية، يتقلص عامل جيب من الخارج، مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في جسيمات الفيروس، ليتحلل الفيروس بدوره ويطلق مادته الجينية لتصيب الخلية وتكرار نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *