36 مليار دولار حجم سوق الاتصالات المتوقع بالمملكة في 2015

الرياض – واس:

توقع خبير في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وصول الإنفاق على القطاع إلى 36.95 مليار دولار العام المقبل بنسبة نمو 4.6% مقارنة بالعام السابق.

ورأى المدير الإقليمي لشركة IDC المهندس عبد العزيز الهليل، لجوء شركات الاتصالات إلى خفض أسعار المكالمات، استنادًا إلى دراسة سابقة أظهرت أن أسعار مكالمات الجوال بالمملكة تبلغ 25 هللة، في حين أن متوسط الأسعار عالميًّا 8 هللات، وبالنسبة إلى الهواتف الثابتة 10 هللات للمكالمة في المملكة، في حين أن المتوسط العالمي 3 هللات.

وتأتي توقعات ورؤية الهليل، في محاضرة نظمتها لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الرياض، حول توقعات سوق الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العام 2015.

وأضاف أن خدمات تقنية المعلومات بالمملكة ستشهد نموًّا سريعًا؛ نظرًا إلى الاهتمام بحلول الحوسبة السحابية الهجين التي توفر مرونة للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات الذين يتطلعون للحصول على حل فعال وسيط بين التقنيات العاملة داخل شركاتهم والخدمات التي تقدم عن بُعد.

ولفت إلى أن أن من المتوقع أن يشهد العام المقبل قيام المنشآت في المملكة بزيادة استثماراتها في تقنيات المنصة الثالثة التي تشمل الحوسبة السحابية وتقنيات الاتصالات المتنقلة والتحليلات ومنصات التواصل الاجتماعي.

وبيَّن الهليل أن الخدمات المقدمة للمواطنين ستساعد على تعزيز تبنِّي أنظمة تخطيط موارد المشاريع (ERP) المدمجة؛ ما سيدفع منشآت القطاع العام إلى الحصول على هذه الأنظمة، متوقعًا أن يصل حجم الإنفاق عليها 194 مليون دولار، وأنه بنهاية 2015 سيكون هناك أكثر من 16 مليون هاتف ذكي مستخدم بالمملكة بارتفاع 28% في شحنات أجهزة الجيل الرابع؛ ما يؤدي إلى ارتفاع قاعدة المستفيدين من الخدمات الجديدة التي تقدمها الشركات المشغلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *