روسيا تهدد الولايات المتحدة بإجراءات إنتقامية

كييف ـ وكالات:

هددت روسيا السبت باتخاذ إجراءات إنتقامية ضد الولايات المتحدة رداً على تبني قانون يسمح بتسليم أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا وفرض عقوبات جديدة على موسكو.

ويأتي هذا التصعيد الكلامي قبل لقاء في روما بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف لم يتأكد موعده إذ تتحدث واشنطن عن أنه سيكون يوم الاثنين فيما تقول موسكو أنه سيكون يوم الأحد.

والنص الذي تم التصويت بالإجماع عليه يوم الجمعة من قبل البرلمانيين الأميركيين يحمل عنوان “قانون دعم الحرية في أوكرانيا” ويسمح أيضا بفرض عقوبات جديدة على روسيا التي تأثر اقتصادها بشدة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس “لا شك أننا لن ندع ذلك يمر بلا رد” على عقوبات جديدة. ودان “القرارات غير المقبولة” و”المشاعر المعادية لروسيا” التي أثرت على التصويت الذي وصفه النواب الأوكرانيون “بالتاريخي”.

ويشكل تصويت الكونغرس خطوة أولى رمزية جدا لأوكرانيا التي تسعى من دون جدوى منذ أشهر إلى اقناع حلفائها ببيعها أسلحة لجنودها الذين يعانون من نقص التجهيزات في مواجهة المتمردين المدعومين عسكريا من قبل روسيا كما يقول الغربيون وكييف. وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

لكن هذا التصويت لا يعني أن أوباما سيسلم هذه الأسلحة إلى القوات الأوكرانية. وحتى الآن فضل الرئيس الأميركي تسليم أوكرانيا معدات “غير قاتلة” مثل رادارات ومناظير للرؤية الليلية وسترات واقية من الرصاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *