لجنة الاستقدام تتوقع ارتفاع تكاليف العمالة المنزلية مع بداية العام

الرياض – عناوين:

توقع نائب رئيس لجنة الاستقدام بغرفة مكة منصور الجابري، أن يشهد العام الجديد 2015 ارتفاعًا في أسعار استقدام العمالة المنزلية بنسبة 15%، لا سيما بعد امتناع عدد من الدول الآسيوية والإفريقية عن تصدير عمالتها ، موضحا أن هذا الامتناع، أسهم بنسبة كبيرة في ارتفاع حجم الطلب على العمالة الفلبينية؛ ما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار الاستقدام التي تجاوزت 15 ألف ريال في بعض المكاتب.

ونقلت صحيفة “الرياض”، اليوم السبت عن الجابري قوله إنه في حال انفتاح أكثر من دول للاستقدام سوف يسهم ذلك في انخفاض الأسعار، وستتعدد الاختيارات لدى المواطن.

من جهتها، اعتبرت المستثمرة في مجال الاستقدام دولت باداود، أن نظرة بعض الدول إلى حاجة المملكة إلى العمال المنزلية، أعطاهم الحق في فرض شروطها في التصدير، بجانب تعنت بعض السفارات مع مكاتب الاستقدام السعودية.

وأشارت دولت باداود إلى أن هناك سفارات تعمد إلى إغلاق مكاتب الاستقدام إذا ادعت بعض العاملات المنزليات عدم استلامهن رواتبهن الشهرية، دون التأكد من صحة ادعائهن.

وحمّلت بادواد المتعاملين في السوق السوداء وبعض مكاتب الخدمات والمتعاملين ارتفاع الأسعار، موضحةً أن مكاتب الاستقدام بدأت تسعيرة الاستقدام من الفلبين بتكلفة 9 آلاف ريال، إلا أنها فوجئت بارتفاع التكلفة، وهو ما انعكس سلبًا على أرباح بعض المكاتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *