مشاورات خليجية لتعيين قائد “القيادة العسكرية الموحدة” ومقرها الرياض

الرياض – متابعة عناوين:

كشف مصدر خليجي رفيع المستوى، أن دول مجلس التعاون الخليجي الست تجري مشاورات في شأن تعيين «قائد» القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس.

واعتبر أن ذلك يشير إلى أن هذا المشروع «يخطو خطوات عملية»، وأن «تعيين القائد سيتم في الفترة المقبلة»، وزاد أن التطور المتوقع يعني «أن دول المنطقة تواصل منذ فترة تنفيذ المشروع وفق خطوات مدروسة».

ولفت المصدر، إلى أن قادة دول المجلس كانوا اتخذوا قرارًا في عام 2013، في شأن إطلاق هذا المشروع العسكري، مشيرًا إلى أن ما تضمنه البيان الختامي لقمة الدوحة الخليجية، عن القيادة الموحدة ينص على أن «المجلس الأعلى عبّر عن ارتياح وتقدير للإنجازات والخطوات التي تحققت لبناء القيادة العسكرية الموحدة»، و«وجّه بتكثيف الجهود وتسريعها لتحقيق التكامل الدفاعي المنشود بين دول المجلس في مختلف المجالات، وما يتطلبه ذلك من إجراءات ودراسات»، وأضاف أن هذا يعني أنه صدر عن القادة قرار في شأن تنفيذ المشروع قبل عام، وليس الآن، و«إننا حاليًا في مراحل التنفيذ».

وأوضح أن «الرياض هي مقر القيادة العسكرية الموحدة (هيئة الأركان)» وتوقّع «افتتاح المعسكر عام 2015»، مؤكدًا أن «هناك نسبًا لمشاركة الدول (الخليجية) في القيادة العسكرية الموحدة، أما عن طبيعة العلاقة بين القيادة الموحدة ودرع الجزيرة، فقال: «إن قوة درع الجزيرة موجودة ولها تدريباتها، وهي جزء من القيادة العسكرية الموحدة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *