السويكت : قطار الحرمين سينقل 2.2 مليار راكب في 12 سنة

مكة المكرمة – عناوين:

قال الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، المهندس محمد بن خالد السويكت، إن “قطار الحرمين” سيحقق 90% من تكاليفه خلال مدة عقد التشغيل الممتد إلى 12 عاماً، وسينقل خلال المدة نفسها أكثر من مليارين و200 مليون راكب.

وقال “السويكت” – في لقاء نظمته الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة اليوم الأربعاء، بمحطة “الرصيفة” لقطار الحرمين – إنه أول قطار كهربائي سريع يعمل في بيئة منطقة الشرق الأوسط، وسينعم بخيره، إلى جانب المواطنين والمقيمين، جموع المسلمين من الحجاج والمعتمرين والزوار.

وأوضح أنه سيتم تسيير 7 قطارات خلال ساعة واحدة من وإلى جدة، وقطارين بين مكة والمدينة، وأربعة قطارات ما بين مكة ورابغ، كاشفاً أن القطار سيقوم بنقل 19.600 راكب في الساعة الواحدة.

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 8 مليارات ريال، فيما المرحلة الثانية 36 مليار ريال، بإجمالي 44 مليار ريال، وتبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون راكب سنوياً، ويخدم الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، ويبلغ طول خطوطه 450 كيلومتراً، ويسير بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، ويتكون المشروع من 35 قطاراً، وقطار واحد لكبار الشخصيات.

وأشار “السويكت” إلى أن نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة، والتي تبلغ تكلفتها الكلية أكثر من ثلاثة مليارات ريال، وصلت إلى 86%، موضحاً أن 12 شركة تشارك في تنفيذ المشروع، إلا أن شركة وطنية ستتولى أعمال الصيانة والتشغيل، كما أن المشروع يتبنى توطين الوظائف، والتوظيف يشمل التدريب حتى لمن يتولون قيادة القطار، تم توظيفهم في الشركة المشغلة، وتم تدريبهم في الفترة الماضية نظرياً وعملياً في مراكز متخصصة، وقيادة القطارات من هذا النوع في إسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *