الغيث يفجر جدلاً واسعاً : ليس ‏من حق “الهيئة” شرعاً الإنكار على المرأة “الكاشفة”

الرياض – عناوين:

فجر القاضى وعضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، حالة من الجدل الواسع على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بتأكيده أنه “ليس من حق هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الإنكار على المرأة الكاشفة”.

وكان الغيث يعلق على فوز الطالبة السعودية لينا القحطاني بجائزة “إنتل” العالم العربي 2014، وظهورها بحجاب كامل (نقاب) ، حين قال : “إن الحجاب واجب ديني وحق دنيوي، وفرض قانوني سيادي، وليس حرية شخصية ما دام في مكان عام، مع وجوب احترام الخلاف الفقهي بشأن النقاب والكش”.

كلمات الغيث فتحت عليه أبواب هجوم عاصف وانتقادات حادة أنكرت عليه ما قال ، واضطرته للتغريد موضحا أن “السافرة هي التي بلا حجاب مطلقاً. والكاشفة مع الحجاب لا تعد سافرة.وهذه المسألة اجتهاية ولا إنكار فيها”.

وردت عليه مغردة ترمز لنفسها باسم “سماوية” قائلة :”الذي درسناه أن “السافرة”هي كاشفة الوجه ، أما التي بلا حجاب فهي “المتبرجة”!”. وسأله محمد الفعر الشريف مستنكرا :”اذا لماذا فرض الله تعالى الحجاب ولم يجعله اختيارا ؟”.

فيما سأله فهد مطر :”هل بإمكانك مناقشة رئيس هيئات الأمر بالمعروف عن جملة: مع وجوب احترام الخلاف الفقهي بشأن النقاب والكشف؟” ، فأجابه الغيث قائلا :”‏من حق الهيئة الإنكار على “السافرة” ولكن ليس من حقها شرعاً وقانوناً الإنكار على “الكاشفة” لأنه لا إنكار في مسائل الاجتهاد”.

غير أن توضيح الغيث أشعل الموقف أكثر ، حيث قال مغرد آخر : “إذا كنت تعتقد أن ظهور وجه المرأة سفوراً، فأنت تأتي بمذهب جديد، الدين أكثر سماحةً مما يعتقده البعض!” ، وهنا رد عليه الغيث :”من حقها هذا ومن حقها ذاك ولكن لا ترمها بالتشدد لمجرد أنها اختارت تقليد رأي فقهي يرى التغطية والرأي الآخر له حق التقليد كذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *