7 مبادرات تغيّر الواقع الزراعي في المملكة تنتظر الوزارة الموافقة عليها قريباً

الرياض ـ عناوين:

كشف وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم خلال افتتاح ورشة عمل «الأمراض التي تصيب الدواجن» في غرفة الرياض، اليوم (الخميس)، عن قيام صندوق التنمية الزراعية بإعداد سبع مبادرات تستهدف تطوير القطاع الزراعي في المملكة، وإحداث نقلة نوعية بما يحقق أهداف القطاع الإستراتيجية.

وأوضح بالغنيم أن من بين هذه المبادرات مبادرة قطاع الدواجن التي تستهدف إيجاد جهة متخصصة تشارك فيها الجهات ذات العلاقة وذلك بغرض وضع تصور مستقبلي لتطوير صناعة الدواجن، مؤكداً أنه تم تحديد إطار هذه المبادرة ورفعها إلى الجهات الحكومية، معرباً عن أمله بأن تتم الموافقة عليها قريباً.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى تأسيس كيان وطني مشروط بوجود برنامج شامل لإعادة هيكلة صناعة قطاع الدواجن وتصميم استراتيجية وطنية لهيكلته، إضافة إلى تطوير خطة وطنية لمواجهة أمراض الدواجن الوبائية، مؤكداً أن حماية المنتجات المحلية من أولويات الحكومة، وأنه يمكن المستثمرين في قطاع صناعة الدواجن في حال التعرض للإغراق رفع دعوى من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

 وقال بالغنيم إن مبادرة خادم الحرمين للاستثمار الزراعي في الخارج لا تشمل قطاع الدواجن، لافتاً إلى أن المملكة حققت الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ووصل إنتاجها من الدجاج اللاحم إلى 43 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *