السويكت : 19 خطاً حديدياً في 2030..و نعتمد على “التوطين” في خطتنا الاستراتيجية

الرياض ـ عناوين:

كشف الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت، عن زيادة عدد الرحلات والمسافرين بين الدمام والرياض، ليصبح أكثر من مليون راكب سنوياً، مشيراً إلى أن الخطة الاستراتيجية لمؤسسته تقضي بتوسيع شبكة الخطوط لنحو 19 خطاً حديدياً خلال العام 2030، موضحاً أنها تعتمد على الاستثمار وتفعيل دور القطاع الخاص، من خلال استثمار الأراضي وتوطين الصناعة والوظائف، ونقل البضائع وإنشاء مناطق لوجستية. فيما رفض التعليق على نتائج هيئة مكافحة الفساد «نزاهة».

وحل السويكت أمس، ضيفاً على الغرفة التجارية الصناعية في الشرقية، لعرض آخر مشاريع المؤسسة، إضافة إلى المشاريع المستقبلية التي ينوون القيام بها. ورفض الرد على تساؤل «الحياة»، حول نتائج تحقيقات هيئة نزاهة، وعلل ذلك بالقول بأنه «لا دخل له في موضوع اللقاء الذي جئت للحديث عنه».

إلا أن السويكت قوبل بـ«هجوم» شنه أحد المقاولين، اتهمه بـ«رفض مقابلة المقاولين الوطنيين، وتصعيب الشروط عليهم». وقابل رئيس «الخطوط الحديدية» الهجوم بـ«التجاهل والصمت».

وركز السويكت في اللقاء على استعراض الخطة الاستراتيجية للمؤسسة، موضحاً أنها تتضمن «نقل البضائع، إذ بلغ إجمالي عدد عربات نقل البضائع 2591 عربة، منها 858 عربة نقل حاويات مزدوج، إضافة إلى 555 عربة تحت التصنيع».

ولفت إلى أن «المؤسسة تقوم بتسيير 13 قطار بضائع يومياً. ويتضمن ذلك نقل الحاويات من ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام إلى الميناء الجاف بالرياض وبالعكس، مع نقل الحبوب من ميناء الدمام إلى مصنع شركة «أراسكو» بمحافظة الخرج ومحطة صوامع الغلال بالرياض، ونقل الأسمنت لشركة الأسمنت السعودي من مصنع عين دار إلى ميناء الدمام ولشركة البلحة من مصنع عين دار إلى الرياض، ونقل الحجر الجيري من القويعية إلى مصنع الشركة في بقيق، ونقل السيارات من ميناء الدمام إلى الميناء الجاف بالرياض».

وعن نقل الركاب، قال السويكت: «يتم تسيير 12 قطاراً يومياً لنقل المسافرين بسرعة 140 كيلومتراً في الساعة»، كاشفاً أن «إجمالي عدد الركاب لعام 2013 بلغ أكثر من مليون راكب».

وذكر أن «المؤسسة تملك 8 أطقم قطارات حديثة بسعة 2300 مقعد، و75 عربة ركاب بسعة 3200 مقعد، إضافة إلى 4 أطقم تحت التصنيع»، لافتاً إلى أن «زيادة عدد القطارات سيتم إضافة إلى زيادة عدد الرحلات وزيادة عدد المسافرين بين الدمام والرياض، ليصبح أكثر من مليوني راكب سنوياً».

وأوضح السويكت أن التوسعة التي تجري في محطات القطار «هي بمثابة فرص استثمارية واعدة لرجال الأعمال، وأبرزها مشروع محطة الدمام القائمة بطاقة تصل إلى 400 راكب في الساعة، وذلك بمعدل قطار واحد في الساعة».

مضيفاً: «أما المحطة الجديدة فتحوي مجمعاً تجارياً استثمارياً وموقعاً مقترحاً لمحطة باصات تخدم مشروع النقل العام وموقعاً مقترحاً لمترو الدمام، وفندقاً وصالة متعددة الاستخدام ومواقف متعددة الأدوار»، مشيراً إلى أن «الطاقة الاستيعابية تبلغ ستة قطارات في الساعة، إذ إن إجمالي مساحة المحطة 148 ألف متر مربع». وكشف السويكت أن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، «بدأت منذ 2010 ومستمرة حتى 2030، والتي تقتضي توسيع شبكة الخطوط الحديدية لنحو 19 خطاً حديدياً، وتشمل مشروع قطار الحرمين السريع، وكذلك مشروع خط الشمال – الجنوب، وهو خط حديدي لنقل الفوسفات بين حزم الجلاميد إلى الميناء الجديد برأس الخير. إضافة إلى خط آخر للركاب من الحديثة إلى الرياض، مروراً بالجوف وحائل والقصيم، وكذلك مشروع قطار دول مجلس التعاون».

وقال: «إن المؤسسة تملك عدداً من الأراضي الجاهزة للتأجير على يمين خط الحديد للمتجه للأحساء. كما يتوافر لها مساحات كبيرة من الأراضي على يسار الخط الحديد، لا يمكن استغلالها حالياً بسبب عدم وجود طرق أسفلتية تصل إليها».

وزاد: «لدى المؤسسة أراض داخل النطاق العمراني في مواقع مميزة سيتم طرحها للمزايدة، وسيتم تخصيص بعضها لإنشاء مبان سكنية يستفيد منها المجتمع، وتطرح بطريقة استثمارية».

ورحب بالمستثمرين «فهم شركاؤنا في المرحلة المقبلة، ونحن بحاجة إلى اقتراحاتهم والعمل معاً في العديد من المشاريع التي بحاجة لوجودهم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *