مفاجأة .. “الشورى” يعطل مشروع نظام لـ”تجريم الطائفية” منذ أكثر من عام

الرياض – عناوين :

كشفت مصادر عن أن مجلس الشورى عطل مشروعا كان قد تقدم به عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز العطيشان منذ أكثر من عام، لتجريم إذكاء الطائفية والقبلية والمناطقية في المجتمع السعودي، ويحمل اسم “مشروع الوحدة الوطنية”، حيث لم يتم عرضه في الجلسة العامة إلى الآن.

ووفقا لصحيفة “الوطن” اليوم الثلاثاء فإن العطيشان أبدى استغرابه من طول فترة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في المجلس برئاسة الدكتور إبراهيم البراهيم للمشروع، مبديا قناعته بأن المشروع دخل دائرة التعطيل وليس التأخير.

وأشار العضو إلى أن مقترحه المقدم يتضمن حزمة من العقوبات على من يهدد “الوحدة الوطنية”، بالسجن والغرامة بحق مخالفي أحكامه، إلا أنه رفض الإفصاح عن سنوات السجن المقترحة أو قيم الغرامات المالية.

غير أن عضو المجلس محمد رضا نصر الله أكد أن مشاورات برلمانية استبق عبرها أعضاء وعضوات انعقاد جلسة الأمس، أسفرت عن توافق في تشكيل لجنة مصغرة لدراسة مقترح العضو العطيشان بعد التنسيق معه.

يذكر أن نصر الله قال في جلسة الشأن العام المنعقدة أمس، إنه يزمع وزميلته الدكتورة ثريا عبيد، تقديم توصية مشتركة عند عرض تقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض، تقرير الهيئة العامة لحقوق الإنسان، بتجريم الطائفية، لتنتهي بمشروع نظام يعاقب كل من يخرج على الإجماع الوطني، سواء كان ذلك من خلال التمييز المذهبي أو القبلي أو المناطقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *